الطفيلة .. مطالب بشمول «الحسا» بالمشروعات الإنتاجية والخدمية

mainThumb

31-08-2023 10:05 AM

printIcon

نظمت مديرية ثقافة الطفيلة ندوة ثقافية، في قاعة الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية في لواء الحسا بعنوان الحسا.... تاريخ وحضارة وذلك ضمن فعاليات، الحسا لواء الثقافة الأردنية لعام 2023 بمشاركة أستاذة ومختصين في التاريخ والجغرافيا.
وتحدث في الندوة التي رعى فعالياتها رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور بسام المحاسنة بحضور جمع من شيوخ ووجهاء وأبناء لواء الحسا، ومدير ثقافة الطفيلة الدكتور سالم الفقير، كل من الأساتذة الدكتور محمد العمايرة والدكتور خلف الطراونة والدكتور محمد خليفات، والدكتورة صلفا ابو تايه والدكتور عطا الله الحجايا.
وأوصى المشاركون في الندوة على ضرورة إيلاء لواء الحسا مزيداً من الرعاية والاهتمام بمختلف النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياحية والزراعية، إلى جانب بذل المجهودات لإبراز قلعة الحسا على خريطة السياحة المحلية والأجنبية، وشمول اللواء بالمشروعات الإنتاجية والخدمية، ودعم فئات الشباب والمرأة إلى جانب تطوير الواقع الخدمي في المنطقة، ودعم المشروعات الصغيرة المدرة للدخل لحل مشاكل الفقر والبطالة.
وتطرق الدكتور الطراونة في ورقة له، حول الحسا بين الماضي والحاضر.وبين أن لواء الحسا يعد من أقدم المناطق المأهولة بالسكان في الأردن، حيث تعاقبت عليها الأمم المختلفة.
كما تحدث الدكتور محمد العمايرة في ورقته حول قلعة الحسا استعرض فيها تاريخ قلعة الحسا.
كما أشارت التربوية الدكتورة صلفا أبو تايه إلى التعليم في البادية الجنوبية وبينت أن هنالك مدارس منتشرة في منطقة البادية الجنوبية تخرج منها الأطباء وأساتذة الجامعات وغيرهم،مشيرة إلى التسلسل التاريخي للتعليم في منطقة البادية بدءا من الكتاتيب وانتهاء بالمدارس الحديثة.
واستعرضت أبو تايه مجموعة من سيدات الحسا اللواتي كان لهن بصمات واضحة على العمل الخيري والتربوي والتطوعي في الحسا.
واستعرض الدكتور محمد الخليفات في ورقة العمل حول الحسا في عيون الجغرافيين والرحالة العرب والمسلمين.
وبين الدكتور الفقير أن هذه الندوة التي تعنى بتاريخ لواء الحسا وماضيه وارثه الحضاري جاءت ضمن فاعليات الحسا مدينة الثقافة الأردنية لجهة تسليط الضوء على الأهمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والتاريخية لهذه المنطقة.
الدستور