البرهان من العلمين: نسعى لتحول ديمقراطي ولا نطمع في الحكم

mainThumb

30-08-2023 10:14 AM

printIcon

قال الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، إن الجيش السوداني «لا يسعى للاستمرار في الحكم». وأكد «نسعى لإقامة نظام ديمقراطي وإجراء انتخابات (حرة نزيهة) يقرر فيها الشعب السوداني ما يشاء».

كما نفى البرهان عقب لقاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بمدينة العلمين الجديدة (شمال غربي مصر)، أمس (الثلاثاء)، أن يكون الجيش السوداني «حاضنة لعناصر النظام السابق أو (من جماعة الإخوان المسلمين)».

ووفق إفادة للرئاسة المصرية فقد شهد لقاء السيسي والبرهان في العلمين، استعراض تطورات الأوضاع في السودان، والتشاور حول الجهود الرامية لتسوية الأزمة «حفاظاً على سلامة وأمن السودان، على النحو الذي يحافظ على سيادة ووحدة وتماسك الدولة السودانية، ويصون مصالح الشعب السوداني وتطلعاته نحو المستقبل».

وأكد السيسي خلال اللقاء «موقف مصر الثابت والراسخ بالوقوف بجانب السودان، ودعم أمنه واستقراره ووحدة وسلامة أراضيه، خاصة خلال الظروف الدقيقة الراهنة التي يمر بها».

في السياق ذاته، أشار البرهان إلى حرص بلاده على إطلاع القيادة المصرية على تطورات الموقف في السودان، مضيفاً خلال تصريحات متلفزة بثتها قناة «القاهرة الإخبارية»، أمس، أن الجيش السوداني «يواجه جماعات متمردة» في إشارة إلى قوات «الدعم السريع»، متهماً إياها بأنها «ارتكبت (جرائم حرب) من أجل الاستيلاء على السُلطة».

وجدد البرهان التأكيد على التزام القوت المسلحة السودانية ضمان «فترة انتقالية حقيقية»، مشدداً على أن القوات المسلحة السودانية «قوات قومية وليس لديها أي نزعة للاستيلاء على السلطة».

وتناول لقاء العلمين بين السيسي والبرهان بحسب الرئاسة المصرية «تطورات مسار دول جوار السودان»؛ حيث رحب رئيس مجلس السيادة السوداني بهذا المسار الذي انعقدت قمته الأولى أخيراً في مصر.