استهجان مدارس خاصة من إلزامها بتأمين طلبتها بالرعاية السنية

mainThumb

23-08-2023 09:42 AM

printIcon

مع بدء العام الدراسي الجديد 2023/ 2024، ألزمت وزارة التربية والتعليم اصحاب المدارس الخاصة بتأمين طلبة المدارس بالرعاية الصحية السنية ولمرة واحدة فقط.

وهذا الاجراء شهد حالة من الاحتجاج لدى ادارات المدارس والنقابة العامة لاصحاب المدارس الخاصة، نظرا لكلفته على ادارات المدارس.


وقال نقيب اصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني في تصريح الى الرأي امس: ان وزارة التربية والتعليم وقعت مؤخرا مذكرة تعاون مع نقابة اطباء الاسنان في مجال تقديم الرعاية السنية للصحة المدرسية في المؤسسات التعليمية الخاصة. واضاف الصوراني: ان هذه الاتفاقية تشترط على المدارس الخاصة عند تجديد الترخيص بتقديم عقد يؤمن الطلبة بالرعاية السنية لدى اطباء الاسنان.

وبين الصوراني ان كل مدرسة ملزمة بدفع ثلاثة دنانير عن كل طالب مسجل في المدرسة، الامر الذي استهجنته العديد من المدارس جراء هذا الالزام.

يشار إلى ان مذكرة التفاهم جاءت لتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص بما يخدم الطلبة في مجال الرعاية الصحية وخاصة السنية منها، في ظل توقعات بشمول جميع المدارس ومنها الحكومية في السنوات القادمة بمثل هذه الاتفاقيات والخدمات بما يعود بالفائدة على الطلبة بالصحة والسلامة.

واوضحت نقابة أطباء الأسنان ان مذكرة التفاهم تسعى لتوفير الخدمات الصحية السنية الوقائية لطلبة المدارس ورياض الأطفال الخاصة وفقاً للمعايير المهنية والأخلاقية التي تتفق مع الأساليب الطبية الحديثة.

ويبلغ عدد المدارس الخاصة ورياض الأطفال في الأردن ما يقارب 4 الاف، فيما يبلغ عدد الطلبة الذين يدرسون في المدارس الخاصة 625 ألف طالب وطالبة، بما نسبته 34 بالمئة من طلبة، وفقا لاحصائيات نقابة أصحاب المدارس الخاصة.

(الرأي)