إشعال الوعي وتعزيز الأمان. "وداعا لإطلاق العيارات النارية في دير علا"

mainThumb

16-08-2023 02:07 PM

printIcon

 رحمة الهرفي ومصعب البهادلة (متدربين)- 

في إطار جهود تحقيق أمن وسلامة المجتمع يطمح أهالي مناطق دير علا والمناطق المجاورة إلى القضاء على ظاهرة إطلاق العيارات النارية خلال المناسبات المختلفة، في ظل إعلان وزارة التربية والتعليم عن نتائج امتحان شهادة دراسة الثانوية العامة لعام 2023، حيث سيتم إعلانها  في تمام الساعة الرابعة من مساء اليوم الأربعاء.


كما أصدرت دائرة الإفتاء العام للمملكة فتوى تؤكد على أن إطلاق العيارات النارية في المناسبات غير مشروع شرعا وقانونا ، ويأتي هذا الإجراء استنادا إلى ما فيه من تخويف وأذى للمسلمين وبموجب القانون، يعاقب مطلق العيارات النارية دون داع بالحبس لمدة ثلاثة أشهر وتحميل الجاني رسوما مالية، بالإضافة إلى مصادرة السلاح المستخدم.


والتحذيرات تنسجم مع توجيهات الأمن العام التي تهدف إلى القضاء على ظاهرة إطلاق العيارات النارية، ويرجع هذا السعي إلى التخلص من الأضرار التي سببتها هذه الظاهرة في السنوات السابقة، من وفيات وإصابات في المنطقة.


فعلى الرغم من أنه قد يفهم على أنه تعبير عن البهجة والفرح، إلا أن إطلاق العيارات النارية يشكل خطورة على السلامة العامة وصحة الأفراد، يمكن أن تؤدي الرصاصات المطلقة بشكل عشوائي إلى وقوع حوادث غير متوقعة تؤدي إلى إصابات جسدية وحتى وفيات.


تتباين آراء المواطنين بشأن هذا السلوك وخطورته على المجتمع، بينما يعتبر البعض أن إطلاق العيارات النارية يعكس اعتداء على السلامة العامة واحترام حقوق الآخرين، ويرى آخرون أنه تقليد ثقافي أو تعبير عن الفرحة والاحتفال، ومع ذلك تتجلى خطورة هذا السلوك من خلال الحوادث التي يسببها.


يظهر الوعي والتوجه نحو إنهاء ظاهرة إطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة وتطلع المجتمع نحو بناء بيئة آمنة، وتبني السلوك المسؤول والتعبير عن الفرحة والاحتفال بطرق آمنة بالعمل المشترك والتوجه نحو ثقافة مناسبات آمنة ومسؤولة، يمكن أن نحقق هدفا يسعى إليه جميع أفراد المجتمع لسماء خالية من الرصاص، وضمان أن تبقى الفرحة والاحتفال دائما مرتبطة بالسلام والأمان للجميع.