"مستثمرو الدواجن": الأعلاف المستخدمة محليا من أجود الأنواع في المنطقة

mainThumb

20-07-2023 11:56 AM

printIcon

أكد رئيس جمعية مستثمري الدواجن، المهندس عبد الشكور جمجوم حول ما أثير باستعمال المتبقيات الحيوية كأعلاف للدواجن؛ أن الأعلاف المستخدمة في التربية محليا من أجود الانواع في المنطقة والتي تقدم نمو للصوص خلال 34 يوما بوزن 1700 غرام .


وشدد على أن 99 بالمئة من الأعلاف التي تستخدم للدجاج محليا هي خلطات متكاملة البروتين ومستوردة من الخارج.


وبين أن الخلطات المستخدمة تتكون من الذورة وكسبة فول الصويا وأحماض امينية وكلس ومجموعة من الفيتامينات .


وأوضح أن المزراع الأردني يستورد طن الذروة بـ 280 دينارا وكسبة فول الصويا بـ480 دينارا.


وأكد أن ما يشاع حول استخدام المتبقيات الحيوية تقوم فيها مصانع محلية بتكرير المخلفات لا تتعدى 1 بالمئة وهي غير اقتصادية وتحمل اضرار كبيرة.


وكانت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك قد بينت في بيان صحفي أن أصحاب مزارع دواجن يشتكون من نسبة نفوق الدواجن خلال الاشهر الماضية، في ذات الوقت اثيرت قضية استعمال المتبقيات الحيوية ومنها الدجاج النافق الذي يستعمل كغذاء للاسماك،فضلا عن استخدامه بعد معالجته كغذاء للدواجن .


وطالب رئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات الجهات ذات العلاقة الوقوف على حيثيات القضية وتوضيحها للمستهلك الذي ينظر اليه بأنه الطرف الاضعف في المعادلة .


وطالب الدكتور عبيدات كافة الجهات الاخرى بأن تقوم بدورها المناط بها بحكم الدستور والقانون ، وأن تراقب وتفحص وتتأكد من عدم استعمال المتبقيات الحيوية سواء الدجاج النافق أو مخلفات تنظيف الدجاج في مصانع الاعلاف، لما له من ضرر كبير على مزارع الدواجن من جهه وعلى المستهلك من جهة أخرى .