اضطراب الاورثوركسيا .. هوس فقدان الوزن

mainThumb

17-07-2023 12:22 PM

printIcon

راية الفقهاء- هوس الغذاء الصحي الذي يجعل صاحبه في دوامة تناول الطعام الأفضل من ناحية الجودة أو النوعية وإجبار نفسه على اتباع نظام صارم يحرمه من أهم المعادن والفيتامينات التي يحتاجها كل جسم.
"يهتمون بجودة الطعام الذي يتناولنه، ويقيدون وجباتهم الغذائية وفقا لمفاهيمهم الشخصية للأطعمة الصحية" هذا ما يتستر به مصابو هذا الاضطراب تحت بند الصحة الجيدة والبدن اللائق في المجتمع وصولا بهم لهذه الممارسات السيئة التي تؤثر على سير حياتهم الطبيعية.
إذ يؤثر هذا الاضطراب على العلاقات الاجتماعية وعدم شعور الفرد بالمتعة عند تناول الطعام مع الآخرين والقلق المستمر عند الخروج من البيت وعدم قدرته على ممارسة النظام الغذائي الخاص به. حيث إن اتباع نظام غذائي خاطئ على المدى الطويل قد يؤدي إلى نتائج عكسية مثل زيادة الوزن وحرمان الجسم من العناصر التي يحتاجها بالتالي يظهر الجسم ردة فعل عبر الدماغ الذي يفسر الحمية بالنقص وهي تخزين الدهون بكميات كبيرة تحسبا لأي نقص في المستقبل!
وفي دراسة نشرت عام 2017 لإحدى المجلات العالمية وجدت صلة بين مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على تشجيع التمسك بهذه الممارسات الخاطئة تقليدا لمشاهير ومؤثرين مواقع التواصل الاجتماعي الذين يظهرون أنفسهم بصورة مثالية أمام الناس من خلال ترويجهم لفكرة الأكل الصحي النظيف.
وارتبطت الارثوركسيا بالنرجسية والكمال وحب الظهور دون الالتفات للآثار الجانبية المتفاوتة ومنها القلق والوسواس القهري وارتباطها أيضا بتقليد الغرب بمظاهر الاهتمام البدني والغذائي.
في حديث ل“ أخبار اليوم "مع ساجدة الحباشنة خبيرة التغذية حيث ذكرت العديد من أسباب تفاقم هذه الظاهرة في المجتمع الفتي إذ بينت أن تأثير هذا الإضراب على الرجال يعادل تأثيرها على النساء وان مسمى اضطراب الاورثوركسيا مسمى قديم لكن مواقع التواصل الاجتماعي عززت هذا المرض ونشرته بين فئات المجتمع ولعل أكثر المتأثرين فيه هم المراهقين،
وفي سؤال تم طرحة على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عن مدى تأثرهم بهذا السلوك حيث قال ف. ب" أصبحنا اليوم نعيش على المظاهر والصورة الصحية لجسم الإنسان دون معرفتنا لخوافي هذا الأمر ومدى تأثرنا أو حتى أبناؤنا بهذه الظاهرة السيئة فمعظم الشباب اليوم وخاصة السيدات تجدها غير راضية عن تناسق جسدها فتسعى جاهدة دون كلل للتوجه إلى عيادات التغذية ومتابعة كلام (البلوقرز) دون النظر إلى توافه هذه المساعي التي لا قيمة لها مقابل نعمة عظيمة وهي الصحة "
وقالت ز. ر" هوس الناس بإنزال وزنهم أصبح يستنزفهم صحيا فكثرت مشاكل تساقط الشعر ونقص حاد بالفيتامينات جميل أن يكون المظهر لائقا لكن بطرق سليمة لا تؤدي إلى الهلاك.