انطلاق معسكرات الحسين للعمل والبناء في عدد من المحافظات

mainThumb

13-07-2023 12:15 AM

printIcon

انطلقت فعاليات معسكرات الحسين للعمل والبناء، اليوم الأربعاء، للعام 2023 في عدد من المحافظات.

ففي إقليم البترا، بدأت مديرية الشباب بعقد المعسكرات التفاعلية في المراكز الشبابية التابعة لها، بمشاركة 25 شابا وفتاة من كل مركز، ضمن الفئة العمرية 15-17 عامًا.

وقال مدير مديرية شباب البترا، أسامة الخوالدة، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن هذه المعسكرات تهدف إلى تعزيز قيم المواطنة والهوية الأردنية الواحدة، وتوفير فرصة للتعبير عن الذات واكتشاف وإبراز المواهب الشبابية، والعمل على صقلها، وتوفير الفرص للشباب لتبادل الخبرات والمعارف بين اليافعين، واستثمار طاقاتهم وتحفيزهم على الإبداع والابتكار بما تقدمه المعسكرات من برامج وفعاليات تحاكي متطلباتهم ليكونوا أفرادا فاعلين في مجتمعاتهم من خلال التمكين المعرفي والمهاري لديهم.

وأضاف أن وزارة الشباب باعتبارها مظلة العمل الشبابي في الأردن فإنها المسؤولة عن تنظيم جهد خلاق توفر من خلاله بيئة آمنة للشباب وعليها تهيئة الظروف المناسبة لدمج الشباب وطاقاتهم في مجال العمل التطوعي وتعزيز قيم وفلسفة ومبادئ الريادة المجتمعية.

وفي المفرق، افتتحت فعاليات معسكر التدريب المهني لمديرية شباب محافظة المفرق، ضمن معسكرات الحسين للعمل والبناء 2023.

وقال مدير شباب المفرق، الدكتور عمر الغويري، إن المعسكر الذي شاركت فيه 40 شابة ضمن الفئة العمرية من 15-17 عاما، وينفذ بالشراكة مع التدريب المهني، يهدف إلى تمكين وتأهيل الشباب لدخول سوق العمل والتواصل الاجتماعي وثقافة العمل المهني والتقني لحاجة سوق العمل.

وأضاف أن المعسكر الذي يستمر 5 أيام يتضمن التطبيق العملي لعدة تخصصات كالتجميل والخياطة وحاضنة الأطفال، وعدة أنشطه رياضية وترفيهية.

إلى ذلك اختتم المعسكر التفاعلي في مراكز شباب صبحا وشباب الروضة وشابات الدفيانة وشباب الدفيانة وبمشاركة 25 مشاركا، وهدف إلى التواصل بين المشاركين وخلق مساحه آمنة وإظهار الجوانب الإيجابية.

وفي إربد، انطلقت في بيت شباب إربد اليوم، فعاليات معسكر الذكاء الاصطناعي والروبوت، وذلك ضمن معسكرات الحسين للعمل والبناء 2023، وبمشاركة 37 شابا من محافظات المملكة كافة، ضمن الفئة العمرية من 15-17 عاما.

وتضمنت فعاليات المعسكر في يومه الأول مقدمة عن الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة وأهميتها في توليد الطاقة الكهربائية، وذلك من خلال استخدام الألواح الشمسية "الكهروضوئية"، ومحاضرة علمية حول كيفية تركيب الروبوت وتحميل برمجية "الأردوينو"، وشرحا عن أساسيات البرمجة.

ويهدف المعسكر الذي سيستمر مدة 5 أيام إلى تعزيز قدرات الشباب وتحفيزهم على الابتكار والاختراع من خلال أسلوب التعلم الممتع المرتبط بالحياة الاجتماعية والمشاريع الجماعية للشباب المشاركين.

كما بدأت في مركز شباب لواء الوسطية غربي إربد اليوم فعاليات معسكر أنماط الحياة الصحية، ضمن معسكرات الحسين للعمل والبناء 2023، بمشاركة 25 شاباً من أعضاء المركز.

ويهدف المعسكر التدريبي إلى إكساب الشباب المعارف والاتجاهات الصحية وتبني السلوكيات الصحية السليمة من خلال تقديم مساحة للشباب للتعايش مع نمط حياة صحي وسليم، يمكن تبنيه في حياتهم اليومية.

وتحدث المدرب محمد مهيدات حول أهمية المعسكرات الصحية الشبابية في توعية المشاركين بأساسيات البيئة الآمنة من خلال تعزيز أنماط الحياة الصحية وتبني السلوكيات الإيجابية والتخلص من السلوكيات السلبية.

وفي مادبا، اختتمت مديرية شباب مادبا، اليوم، فعاليات معسكرات سواعد الإنقاذ والمعسكرات التشاركية والتفاعلية في مراكز شباب محافظة ضمن معسكرات الحسين للعمل والبناء 2023.

وتهدف المعسكرات، والتي شارك فيها 90 مشاركا، ضمن الفئة العمرية من 12 – 17 عاما، والتي تنفذ بالشراكة مع مديرية الدفاع المدني، إلى تمكين الشباب في مجال الإسعاف والإنقاذ والتعرف على أهداف الإسعافات الأولية وطرق التعامل معها. وتضمنت المعسكرات التشاركية والتفاعلية لقاءات مع المجتمع المحلي والتعرف على الموروثات والتقاليد الاجتماعية.

كما انطلقت في مديرية شباب البلقاء فعاليات المعسكر التفاعلي والتشاركي سواعد الإنقاذ ضمن معسكرات الحسين للعمل والبناء 2023 في المراكز الشبابية في المحافظة.

وقال مدير شباب البلقاء، عدنان العجارمة، إن المعسكرات تهدف إلى الاستثمار بطاقات الشباب وتعميق مفاهيم الانتماء والولاء للوطن وللقيادة الهاشمية والمساهمة في بناء الشخصية الشبابية الوطنية المتوازنة والمتكاملة للشباب الأردني وتمكينهم من المشاركة الفاعلة وترسيخ المفهوم الشامل للثقافة الوطنية.

وفي جرش، انطلقت في مديرية شباب جرش فعاليات معسكرات الحسين للعمل والبناء 2023 بتنظيم من وزارة الشباب.

وتهدف المعسكرات إلى تعزيز قيم المواطنة والهوية الأردنية الواحدة، وتوفير فرصة التعبير عن الذات واكتشاف وإبراز المواهب الشبابية والعمل على صقلها وتوفير الفرص للشباب لتبادل الخبرات والمعارف بين اليافعين واستثمار طاقاتهم وتحفيزهم على الإبداع والابتكار بما تقدمها المعسكرات من برامج وفعاليات تحاكي متطلباتهم ليكونوا أفرادا فاعلين في مجتمعاتهم من خلال التمكين المعرفي والمهاري لديهم. واستهدف المعسكر 150 شابا من المراكز الشبابية في جرش وسوف وساكب وبرما وبليلا ومرصع والجبة.