مزارعون أردنيون يلجأون للمنصات الرقمية

mainThumb

12-07-2023 09:15 PM

printIcon

يساعد تطبيق أردني المزارعين على إدارة محاصيلهم بهدف مساعدتهم على التحول إلى الزراعة المستدامة اقتصاديا واجتماعيا في جميع أنحاء البلاد.

ولدعم عملية رقمنة الخدمات الزراعية في الأردن، وقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والمركز الوطني للبحوث الزراعية في الأردن اتفاقية بناء القدرات لاستخدام تطبيق "مع المزارع - NARC" على الهاتف المحمول لتقديم إرشادات عن تربية الحيوانات والممارسات الزراعية الجيدة والطقس وتقاويم المحاصيل.

وقال المهندس رواد سويدان "هاي التطبيق هو منصة إرشادية بتعطي نصائح إرشادية للمزارعين عن تربية الحيوان، عن الطقس، وتقويم المحاصيل، الحصاد وما بعد الحصاد، وبتعطيني أسعار الخضار والفواكه بالسوق المركزي وكمان في منتدى للمزارعين إللي ممكن يتواصلوا مع بعض".

وقالت مي هاني مسؤول أول التحول الريفي في قسم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بالفاو "التطبيقات الرقمية تعكس صورة مبهرة عن مستقبل الزراعة وتجذب الكثير من الشباب شفناهم أيضا اليوم في المعرض، كثير من الشباب الآن يجذب إلى القطاع الزراعي على اعتبار أنه هو قطاع المستقبل، هو يحمل ليس فقط مستقبلنا بجانب الأمن الغذائي وإنما مجال خصب للتطبيقات الرقمية اللامتناهية إللي ممكن أن تعود بفائدة على المزارع نفسه وأيضا على الأمن الغذائي في المنطقة بشكل عام".

ووفقا للبنك الدولي، يُعتبر الأردن من أكثر دول العالم التي تعاني من ندرة المياه، ويواجه أزمة مياه حادة إذ أن نصيب الفرد من المياه سنويا 97 مترا مكعبا فقط. وأدى النمو السكاني وتدفق اللاجئين وتغير المناخ على مدى العقد الماضي إلى تفاقم أزمة المياه في البلاد.

وذكر سويدان "الكل بيعرف إنه أكبر مشكلة بالأردن إللي هي شح المياه، ما في عنا مياه كفاية لسقاية المزروعات، فهدف التطبيق يوفر كمية المياه، يعطي الكمية الصحيحة للنبات بدون أي صرف للمياه عشان يقلل من مشكلة المياه ويزيد من كمية المكعب للمياه في وحدة المساحة".

وبينما يجلس تحت ظل إحدى أشجار الزيتون الخاصة به، يتصفح المزارع الأردني هيثم عبد الناصر التطبيق الذي يستخدمه منذ فترة.

وقال "نزلنا الأبليكيش (التطبيق) قبل فترة واستفدنا منه كنظام زراعة، كمتابعة، وكري، وطبعا وفرنا في المي كنظام ري، واستفدنا في التسميد، والحصاد، وما بعد الحصاد إيش نسوي في الأرض بعد ما نحصد النبات".

بعد مرور عامين على بدء تدريب المزارعين على استخدام التطبيق الذكي، قالت الفاو إن معظم الناس يستخدمون المنصات الرقمية كملاذ للتغلب على التحديات الحالية.

وأضافت مي "التطبيقات الرقمية ابتدت من فترات طويلة بسرعة مختلفة، لكن التحول الأكبر حصل بعد أزمة الكوفيد إللي وضعتنا على المحك، وحصلت التطبيقات التبني لكثير من التطبيقات تلقائيا، كنا نعتقد إنه هناك فترة طويلة بالنسبة لكثير من المزارعين أن يتقبل هذه، لكن شفنا خلال فترة الأشهر الأولى من كوفيد معظم الناس التجأوا إلى هذه التطبيقات وابتدا يبحث عن طرق أنها تساعده أنه يتجاوز التحديات إللي فرضتها علينا الأزمة".

وقال عمار الشامي مؤسس منصة إفريسكوا "منصة إفريسكوا منصة أردنية دولية بتقدم ربط بسلاسل الإمداد الزراعي، طبعا إحنا بنربط محلات التجزئة الصغيرة مع المخازن مع الشبكة التجارية مع المزارع".