540 فندقاً في الأردن تحوي 28 ألف غرفة فندقية

mainThumb

11-07-2023 12:28 PM

printIcon

أكد نائب رئيس جمعية الفنادق الأردنية حسين هلالات، الثلاثاء، أن النشاط السياحي والزيادة في أعداد السياح الذي شهدته المملكة خلال الأشهر الماضية من العام الحالي، كان له الأثر الإيجابي على ارتفاع نسب إشغال الفنادق بجميع فئاتها مقارنة مع الأعوام السابقة.

وأوضح، أنه كلما ارتفعت نسب إشغال الفنادق يزداد الطلب على الأيدي العاملة، ما يوفر فرص عمل جديدة في القطاع الفندقي والسياحي، لافتاً إلى أن عدد العاملين بالقطاع الفندقي يصل إلى قرابة 22 ألف موظف، منهم 18.5 ألف من الأيدي العاملة الأردنية.

وتابع "ما زال القطاع الفندقي بحاجة إلى العمالة الأردنية المدربة والمؤهلة"، مبيناً أن الجمعية بصدد تدريب 60 شابا وشابة أردنيين لتوظيفهم بشكل مباشر في القطاع الفندقي، لسد النقص الحاصل في الأيدي العاملة في القطاع.

وبين أن عدد الفنادق في جميع محافظات المملكة باستثناء منطقة العقبة الاقتصادية وصل إلى 540 فندقاً من جميع الفئات، بواقع 28 ألف غرفة فندقية تقريباً.

ودعا هلالات، إلى ضرورة جذب المزيد من الاستثمارات الفندقية إلى مناطق الشمال وبعض المحافظات الأخرى، واعتماد خارطة استثمار سياحية لكل محافظة على حدة، والتركيز بشكل أكبر على تطوير المنتج السياحي بالقرى الأردنية لما تمتاز به من مناخ جيد.

وأكد أن البرامج والفعاليات والمهرجانات الفنية التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار في جميع مناطق المملكة، أسهمت في ارتفاع النشاط السياحي واستقطاب المزيد من السياحة المحلية والعرب والأجانب.

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية النقل السياحي عبد الستار أبو حسان، إن استمرار نشاط القطاع السياحي له تأثير إيجابي على الشركات القائمة، والتي باشرت بدورها في تعزيز أساطيلها من الحافلات السياحية لتلبية الزيادة في أعداد السياح القادمين للمملكة.

وأضاف " لتلبية الطلب المتزايد على حافلات النقل السياحي، نحتاج إلى المزيد من الاستثمار في قطاع النقل السياحي".

وبين أن العديد من الشركات الجديدة قدمت طلبات للحصول على التراخيص، وهناك موافقات مبدئية صدرت عن هيئة تنظيم النقل البري، مؤكداً أن القطاع سيشهد زيادة في أعداد العاملين نتيجة لترخيص هذه الشركات الجديدة وشراء المزيد من الحافلات.

وأكد رئيس جمعية أدلاء السياح هاني المساعدة، أن النشاط السياحي المتزايد خلال العام الحالي، وانخفاض موسمية السياحة، وانتعاش سياحة البواخر، أسهم في زيادة أيام عمل أدلاء السياح ومداخيلهم.

وقال "إن الجمعية وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار عقدت العديد من دورات الإرشاد السياحي، كما ستبقى هذه الدورات مستمرة ومتواصلة لتلبية حاجات السوق"، مبيناً أن عدد أدلاء السياح وصل إلى 1450 دليلا.

بترا