إربد: الحصاد المائي وآبار جمع المياه أهم إنجازات العام الماضي

mainThumb

12-06-2023 01:26 PM

printIcon
نجحت مديرية زراعة إربد بإنجاز ما نسبته 99 بالمئة من المشاريع الزراعية الهامة المدعومة من مشاريع موازنة مجلس اللامركزية بموازنة بلغت أكثر من 700 ألف دينار أردني.

وقال مدير زراعة المحافظة الدكتور عبد الحافظ أبو عرابي لـ (بترا)، إن أهم الإنجازات التي تحققت خلال عام 2022 هي دعم مشاريع الحصاد المائي وآبار جمع المياه، حيث تم حفر وتجهيز 455 بئر ماء في مختلف مناطق وألوية المحافظة، إضافة إلى دعم وتأهيل مشتل عقربا الزراعي، وعمل صيانة لمديرية زراعة لواء بني كنانة.

وبين أن المديرية قامت أيضا بدعم حملات الرش ومكافحة الآفات الزراعية المختلفة في المزارع من خلال شراء المبيدات الحشرية اللازمة، ومكافحة حشرة البق القرمزي على نبات الصبر في مختلف ألوية المحافظة، ومكافحة ذبابة ثمار الزيتون ومكافحة فئران الحقل والقوارض المختلفة.

ونوه إلى أن المديرية قامت بشراء لقاحات لدعم الثروة الحيوانية وشراء عيادة بيطرية مجهزة بجميع المعدات اللازمة لمديرية زراعة الطيبة، وعمل صيانة لمديرية زراعة محافظة إربد وشراء معدات ولوازم زراعية مختلفة.

وفيما يتعلق بعام 2023 قال أبو عرابي، إنه وبدعم وتوجيهات وزير الزراعة حصلت المديرية على عدة حزم من المشاريع النوعية المدعومة من خلال مجلس المحافظة وموازنة وزارة الزراعة، لدعم المزارعين وتشجيعهم على تنفيذ مشاريع الحصاد المائي، حيث سميت محافظة إربد هذا العام بعاصمة الحصاد المائي.

وتوقع تنفيذ وحفر أكثر من 600 بئر لجمع مياه الأمطار، منها 462 بئرا عن طريق مجلس محافظة إربد، وتنفيذ أكثر من 150 بئرا عن طريق موازنة وزارة الزراعة، إضافة إلى متابعة مشروع المعرض الزراعي الدائم في إقليم الشمال، والذي يعتبر نقلة نوعية لدعم قطاع الزراعة والمنتجات الزراعية الريفية التي تزخر بها المدينة، حيث بدأ العمل بإنشاء المعرض مطلع العام الحالي، وسيتم الانتهاء من العمل به وفتح أبوابه نهاية هذا العام في موقعه الكائن بحدائق الملك عبدالله الثاني في إربد.