مشاهد الغردقة المرعبة لن تتكرر في العقبة .. وخبراء مصريون يكشفون ما حدث

mainThumb

11-06-2023 09:17 PM

printIcon
ارتفعت وتيرة المخاوف لدى الأردنيين وخاصة سكان العقبة ومرتادي الشواطئ من السباحة داخل مياه البحر بعد حادثة هجوم سمكة قرش مفترسة من نوع "النمر" على أحد السياح الأجانب في منطقة الغردقة المصرية على البحر الأحمر.

مشاهد مرعبة

وقد تداول قبل أيام رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر لحظة تعرض السائح لهجوم سمكة القرش في مشاهد وصفت بالمرعبة نتيجة بشاعة محتواها وخاصة عندما قامت سمكة القرش بالهجوم بلا رحمة على السائح وتقطيعه إلى أجزاء.



قلق وخوف

أردنيون أبدوا قلقهم ومخاوفهم من وصول هذا النوع الخطير والمفترس من أسماك القرش إلى شواطئ العقبة والهجوم على مرتادي الشاطئ دون سابق إنذار مما قد يحول المشهد إلى دموي وكارثي وخاصة أن أغلب رواد الشاطئ في العطل هم من فئة الشباب والأطفال.

ولتوضيح بعض الجوانب الهامة فيما يتعلق بهذا الملف أدلى خماش ياسين رئيس جمعية العقبة للغوص وأحد أشهر الغواصين في العقبة وهو خبير بطبيعة المياه والكائنات البحرية التي تعيش فيها بتصريحات خاصة لـ"الغد" لتوضح الصورة بشكل كامل عما إذا كانت هناك أي فرصة لاقتراب سمكة القرش المفترسة والمعروفة بـ "القرش النمر".



هل القرش موجود في العقبة؟

وقال ياسين بأنه بحكم عمله لسنوات طويلة في خليج العقبة لم يلاحظ على الإطلاق تواجد أسماك القرش المفترسة بالقرب من الشواطئ السياحية معللا ذلك بأن الشواطئ السياحية شواطئ ضحله وأن المناطق المخصصة للغوص آمنة ولا تتواجد بها القروش قطعا وفق قوله.

ولفت إلى أن المخاوف التي تسربت إلى البعض بعد مشاهد حادثة الغردقة لن تتكرر في العقبة ودعا للأطمئنان مبينا أن خليج العقبة ليس مكان إقامة للقروش المفترسة.

وأضاف بأنه قد تتواجد بعض القروش في خليج العقبة ولكنها تعتبر عابرة أو زائرة فقط لفترة محدودة وتكون في مناطق تسمى "الغزر" أي المناطق العميقة والتي يصل عمق المياه فيها إلى 500م تحت سطح البحر.



لا يهاجم

وكشف عن أن سلوك سمكة القرش معروف لمن يمتلكون الخبرة حيث أكد أن القرش لا يقترب من الإنسان ولا يهاجم إلا في حالة واحدة فقط وهي أن يتم استفزازه بشكل متعمد.



ما يجلب القرش للشاطئ

كما لفت إلى وجود حالة أخرى قد يقترب فيها القرش من الإنسان ولكنها نادرة الحدوث وهي عندما يقترب القرش من بعض الصيادين الذين يرتادون مناطق "الغزر" العميقة ويمارسون الصيد حيث أن القرش يتواجد حولهم بسبب حركة أسماك الصيد وربما في بعض الأحيان لتواجد بعض الدماء التي تسقط من السمك بالقرب من قارب الصيد لحظة إخراج السمكة بعد صيدها.


وعلى صعيد متصل تم التواصل مع أحد المنظمات المصرية المتخصصة في عالم البحار حيث كشفت في تصريح خاص لـ"الغد" ما جرى بالضبط في حادثة هجوم الغردقة.

وقالت إن هجمات القرش في البحر الأحمر وفق الإحصائيات المعتمدة منخفضة جدا مقارنة مع العدد الذي يتم اصطياده منها سنويا مشيرة إلى أن صيد سمكة القرش يتعارض تماما مع دورة الحياة البحرية .



تحذيرات هامة

كما وأوضحت أنه من المحاذير المهمة لكل من يريد السباحة على شواطئ البحر الأحمر أن لا يقترب من أي قارب يمارس الصيد حيث يجب الابتعاد كل البعد عن أي أشخاص يمارسون الصيد البحري.

وأكدت أن حادثة هجوم سمكة القرش في الغردقة هي حادثة فردية ولا يجب أن يتم تعويمها وحدثت ضمن عدة عوامل وممارسات خاطئة تمت في منطقة الحادثة.



تفاصيل مرعبة

من جانب أخر كشف خبير في عالم البحار وصيد الأسماك لـ"الغد" بأن ما حصل في منطقة الغردقة يعتبر حادثة نادرة الحدوث موضحا أن التحقيقات أظهرت بأن سبب هجوم القرش على أحد السياح هو قيام الغطاسين في تلك المنطقة بوضع طعام للأسماك بهدف جلب أكبر عدد منها لممارسة هواية التصوير داخل مياه البحر وسط أعداد كبيرة من الأسماك معتبرا أن ما قام به هؤلاء الغطاسين هو خطأ فادح أدى إلى جلب أسماك القرش والتي هاجمت أحد السياح وقتلته.

وقدم نصيحة لكل من أراد السباحة في مياه العقبة بأن لا يجازف ويبتعد كثيرا عن الشاطئ مشيرا إلى أن المسافة الأمنة للسباحة هي على عمق مترين فقط وأن بعد هذا العمق تسبح مناطق غير مناسبة للسباحة الأمنة.



صورة قديمة

كما وأكد أن الصورة التي تم تداولها أمس على أنها لسمكة قرش كانت تسبح في خليج العقبة وتم اصطيادها من قبل عدد من الصيادين هي صورة قديمة تعود لسنتين أو أكثر وليست حديثة مؤكدا أن هذا الوقت من السنة ليس موسما لهذا النوع من اسماك القرش في الصورة التي تم تداولها .



السلطات تصدر بيانا

من جانبها أوضحت سلطة منطقة العقبة الخاصة في بيان رسمي أن اصطياد سمكة القرش على يدّ أحد الصيادين قبل أيام لم يكن قريبًا من شاطىء خليج العقبة بل تم اصطيادها على مسافات بعيدة عن الشواطىء وغير قريبة من الأماكن المخصصة للسباحة والاستجمام .

وأكدت أن الشواطىء يندّر فيها ظهور أسماك القرش حيث أن حركة الملاحة التي تتم عبر البواخر بمختلف أنواعها والقوارب السياحية تُعد آلية طاردة لتلك الأنواع من الأسماك التي تكمن في أعماق البحر.



مصر تتعامل بجدية

وفيما يتعلق بأخر تطورات حادثة الغردقة في مصر فقد أصدرت وزيرة البيئة المصرية قرارا بمنع السباحة في منطقة وقوع الحادثة لمدة 48 ساعة حتى تتمكن الفرق المتخصصة من عمل تمشيط كامل للمنطقة واصطياد القرش النمر الذي هاجم السائح .

وقد أعلنت في وقت سابق أنه تم محاصرة تلك السمكة من قبل الجهات المختصة في أحد المناطق الشاطئية القريبة وتم اصطيادها واخراجها من الماء وأعيد فتح الشواطئ للسياح اعتبارا من اليوم وعادت الأمور إلى طبيعتها.

الغد