الجيش السوداني: أحبطنا محاولة "فاشلة" للاستيلاء على الحكم

mainThumb

29-04-2023 02:05 PM

printIcon
قال الجيش السوداني، السبت، إنه أحبط محاولة "فاشلة من قبل المتمردين وأعوانهم للاستيلاء على الحكم".

وأضاف في بيان: "ما جرى إحباطه خلال الأسبوعين الماضيين كان محاولة فاشلة للاستيلاء على الحكم بقوة المتمردين وبغطاء سياسي كامل وهو في الحقيقة كان مشروعا لاختطاف الدولة السودانية بكل تاريخها لصالح مشروع حكم ذاتي لشخص واحد".

وأردف: "فشلت كل محاولات المتمردين (في إشارة إلى قوات الدعم السريع) وأعوانهم من عملاء الداخل والخارج (لم يسمهم) في التسويق لمشروعهم القائم على خداع الناس وتزييف الحقائق وشراء الذمم".

وأشار البيان، إلى أن "القنوات الفضائية (دون تحديد) أسفرت عن وجهها الحقيقي المعادي للقوات المسلحة، ومن حسنات الأزمات تمايز الصفوف".

وتابع أن الجيش "يعمل على تهيئة الظروف المناسبة لتتمكن الشرطة وبقية أجهزة الدولة من استئناف عملها وعودة الحياة لطبيعتها بأسرع وقت ممكن".

وجدد البيان نداءات القيادة العامة للمتمردين بأن يتوقفوا ويسارعوا إلى التسليم لأقرب منطقة عسكرية والانضمام لصفوف القوات المسلحة.

وحتى الساعة 8:40 (ت.غ) لم يصدر تعليق من قوات الدعم السريع على بيان الجيش.

وتجددت صباح السبت، الاشتباكات بمناطق متفرقة في الخرطوم، رغم هدنة إنسانية معلنة مساء الخميس بين الطرفين لمدة 72 ساعة ، بناء على مساع أمريكية سعودية.

ويتبادل الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" الاتهامات بخرق الهدنة الإنسانية والقيام بعمليات عسكرية في العاصمة الخرطوم.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الجاري، تشهد عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي".