الزيناتي: العمال الزراعيين بحاجة لقيادات نقابية حقيقية

mainThumb

29-04-2023 01:06 PM

printIcon
عبد الكريم توفيق – قال رئيس النقابة المستقلة لعمال الزراعة، مثقال الزيناتي إن الهدف من ضم العمال الزراعيين للنقابة العامة للعاملين في المياه والزراعة والصناعات الغذائية هو "قطع الطريق على العمال الزراعيين في الحصول على حقوقهم المشروعة".

وأضاف الزيناتي في حديثه لـ"أخبار اليوم"، السبت، أن غياب التنظيم النقابي للعمال الزراعيين على الأرض يدل أن " وجود النقابة وعدمها واحد"، مشيراً أنه لن يُنظم كل ما يخص العمال الزراعيين بدون " حريات سقفها الدستور".

وبين أن عمال الصناعات الغذائية لا يتعرضون لأشعة الشمس ولدغات الأفاعي التي يتعرض لها العمال الزراعيين فمن غير المنطقي أن يتم ضمهم لنقابة الزراعة والصناعات الغذائية، حيث يجب أن يكون هناك نقابة مستقلة تحفظ حقوقهم وتحميهم من التعدي على أجورهم.

وأوضح أن اثنين من كل 10 مزارعين بالحد الأدنى يتم حرمانهم من اجورهم نتيجة عدم وجود مظلة نقابية حقيقية تحميهم، حيث إن الاف الدنانير يخسرها العمال الزراعيين سنوياً نتيجة عدم وجود داعم حقيقي لهم قائلاً " لا يوجد ثمر على شجرة دون أن يكون لها شروش قوية في الأرض".

وأكد أن العمال الزراعيين بحاجة إلى قيادات نقابية حقيقية قادرة على تنظيم أمورهم على الأرض وعدم ضمهم إلى نقابة غير معنية بالعمال الزراعيين، وإن قرار ضمهم لها غير مفهوم والحق الضرر والظلم بحقهم.