مقاتلة تركية محلية الصنع تستعد لطلعتها الأولى

mainThumb

28-04-2023 10:34 PM

printIcon
تستعد الطائرة المقاتلة التركية MMU لطلعتها الأولى في وقت لاحق من العام الجاري بفضل جهود فريق مكون من 3 آلاف فرد، وهي توصف بأنها أكثر المشاريع التكنولوجية طموحا في تركيا.

وعن تصميم MMU، قال كبير المهندسين المسؤولين عن صناعة المقاتلة إمره يابان للأناضول إن شركة "توساش" للصناعات الجوية والفضائية بدأت "هذه المغامرة" عام 2006 ووصلت إلى مراحلها النهائية.

وأضاف أنهم في "توساش" استفادوا من خبرة كبيرة اكتسبوها من مشروع طائرة "حُر قوش"، لاسيما على مستوى تصميم الطائرات ومراحله وتنظيمها وإنشاء البنية التحتية.

وأوضح أنهم بدؤوا مشروع مروحية "غوك باي" بخبرة مكتسبة، وانتقلوا من مستوى المبتدئ إلى المتقدم مع الطائرة "حُر جيت"، فيما يمثل مشروع MMU المرحلة ما بعد المتقدمة، حيث إن أنظمتها محلية تماما.
ولفت إلى أن "قطاع الطيران في تركيا بدأ مع وجيهي حرقوش (أول من صنع طائرة في تركيا وأنشأ خط طيران عام 1924) واستمر مع نوري دميراغ (أحد رواد الصناعة وأسس مصنعا للطائرات) ثم توقف عن التقدم، وسنعيد إحياء قوتنا هذه".

وواصفا المقاتلة MMU بأنها "تحدٍ جديد لتركيا وشركة توساش، تابع يابان: "ننشئ بنية تحتية لشيء لم يكن موجودا من قبل، ونخطط لجعل طائراتنا تحلق بأنظمة طورتها شركات محلية، لذلك تحتل MMU مكانة مهمة في قطاع صناعة الطيران التركي".