الإماراتي النيادي أول عربي يسير في الفضاء المفتوح

mainThumb

28-04-2023 09:53 PM

printIcon
بدأ رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، السير في الفضاء خارج محطة الفضاء، ليكون بذلك أول رائد فضاء عربي يقوم بالمهمة، وذلك ضمن مهام البعثة "69" الموجودة على متن المحطة.

وبثت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" مشهداً مصوراً مباشرة على "يوتيوب" و"تويتر" يظهر لحظة خروج النيادي إلى الفضاء المفتوح.
من جانبها أفادت وكالة أنباء الإمارات (وام)، الجمعة، بأن المهمة تتضمن تكليف النيادي وزميله رائد الفضاء ستيفن بوي بأداء مهام أساسية بالفضاء.

وكتب النيادي على صفحته في موقع "تويتر": "اليوم نصل إلى محطة جديدة في مسيرتنا.. خضت تدريبات مكثفة لأكثر من 3 سنوات تحضيراً لهذه المهمة التي تتطلب تركيزاً عالياً، ودقة".
بدورها قالت وكالة "ناسا" إن رحلة الرائدين في السير في الفضاء خارج المحطة استغرقت نحو 6 ساعات ونصف تقريباً، مشيرة إلى أنهما سيعملان على صيانة المحطة وتحديثها.

في السياق ذاته ظهر هزاع المنصوري، رائد الفضاء الإماراتي، المسؤول عن متابعة مهمة البعثة 69 على الأرض، وهو يتابع هذه المهمة من مركز جونسون للفضاء.
وأمضى النيادي مدة تزيد على الشهر على متن محطة الفضاء الدولية، بعد انطلاقه من قاعدة "كيب كانافيرال" في فلوريدا مع طاقم "Crew-6"، في الثاني من مارس الماضي، وتم التحام المركبة بمحطة الفضاء الدولية بعد رحلة استغرقت 25 ساعة.

ويعمل طاقم البعثة "69"، منذ بدء مهمتهم رسمياً، على تنفيذ جدول مزدحم من الأبحاث العلمية على البشر، للقيام بها على متن محطة الفضاء الدولية.

وفي يوليو من العام الماضي، أعلن رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد عن تأسيس صندوق برأسمال ثلاثة مليارات درهم (816.84 مليون دولار) لدعم قطاع الفضاء، وأطلق مباردة فريدة من نوعها لتطوير الأقمار الصناعية الرادارية الحديثة.

وفي فبراير 2021، دخل مسبار "الأمل" الإماراتي مدار كوكب المريخ لتصبح الإمارات أول دولة عربية تصل إلى الكوكب الأحمر.