بوتين يشيد بالعلاقات مع أنقرة بعد افتتاح محطة نووية تركية

mainThumb

27-04-2023 09:01 PM

printIcon

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتنامي العلاقات في مجال الطاقة والعلاقات الاقتصادية على النطاق الأوسع مع أنقرة اليوم الخميس عندما شارك هو ونظيره التركي رجب طيب أردوغان عن بعد في فعالية لافتتاح أول محطة للطاقة النووية في تركيا.

وشيدت شركة روس-أتوم الروسية محطة أكويو النووية وشهدت مناسبة اليوم الخميس أول عملية تغذية للوقود النووي في أول وحدة للطاقة في الموقع بإقليم مرسين جنوب تركيا.

وقال بوتين عبر رابط الفيديو "هذا مشروع رائد... إنه يحقق منافع اقتصادية مشتركة، ويسهم بالطبع في تعزيز الشراكة متعددة الأوجه بين الدولتين".

وصف بوتين محطة أكويو بأنها "أكبر مشروع بناء نووي على الكوكب"، وأشار إلى أن ذلك سيساعد تركيا على استيراد غاز طبيعي أقل من روسيا في المستقبل.

وأضاف "ستتمتع تركيا أيضا بميزة أنها دولة تمتلك طاقة نووية خاصة بها والطاقة النووية، كما تعلمون، واحدة من أرخص أنواع الطاقة".

شكر أردوغان بوتين على المساعدة في بناء محطة أكويو، وقال "سنتخذ خطوات لبناء محطة طاقة نووية ثانية وثالثة في تركيا في أسرع وقت ممكن".

بالرغم من أن تركيا دولة عضو بحلف شمال الأطلسي تمكن أردوغان من الحفاظ على العلاقات الودية مع بوتين رغم الحرب في أوكرانيا.