شهود عيان هربوا من السودان: لا أكل ولا نوم وجثث متناثرة في الشوارع

mainThumb

25-04-2023 12:54 PM

printIcon

كشف أشخاص تم إجلاؤهم من السودان بسبب القتال الدائر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو "حميدتي"، الرحلات التي خاضوها للهرب من مناطق الحرب عبر البحر الأحمر إلى السعودية، بـ"الخطيرة"، وهي رحلات استمرت ساعات دون أكل أو شرب.

كان نساء مسنات مقعدات وأطفال نائمون في أحضان آبائهم من بين قرابة 200 شخص من أكثر من 20 دولة هبطوا من فرقاطة بحرية في مدينة جدة الساحلية مساء الإثنين 24 أبريل/نيسان 2023، بعد رحلة جريئة إلى بر الأمان، وفق ما نقلته صحيفة The Guardian البريطانية في تقرير لها الثلاثاء.

هروب خطير من السودان

قال المواطن اللبناني صهيب عائشة، الذي يدير مصنعاً للبلاستيك في السودان منذ أكثر من عقد: "قطعنا مسافة طويلة من الخرطوم إلى بورتسودان. واستغرقت منا حوالي 10 أو 11 ساعة". كما أضاف: "واستغرقنا 20 ساعة أخرى على متن هذه السفينة من بورتسودان إلى جدة".

بينما قالت راكبة لبنانية أخرى رفضت الكشف عن اسمها: "لم نكن ننام أو نأكل أو نشرب. عشنا أياماً صعبة كثيرة". وقال من وصلوا إلى الأراضي السعودية الإثنين، إنهم ممتنون لخروجهم من بلد أشارت نقابة أطبائه إلى "مشارح ممتلئة" و"جثث متناثرة في الشوارع".

دول غربية تسارع لإخراج رعاياها

شجعت عملية نفذتها القوات الخاصة الأمريكية مطلع هذا الأسبوع الكثير من الدول الغربية الأخرى على إجلاء موظفيها الدبلوماسيين. وأنقذت عشرات الأشخاص من الخرطوم في أقل من ساعة.

إذ أرسلت فرنسا طائرتين إلى الخرطوم لإجلاء قرابة 400 شخص بينهم مواطنون فرنسيون ومواطنو دول أخرى، فيما نقلت القوات الجوية الألمانية حتى الآن 311 شخصاً على ثلاث طائرات من مطار بالقرب من الخرطوم.

بينما أعلنت بريطانيا أنها ستبدأ الثلاثاء عملية إنقاذ بعض الآلاف من الرعايا البريطانيين الذين لا يزالون عالقين في السودان بعد تعرضها لانتقادات بسبب تفويتها فرصة لإجلاء مواطنين آخرين غير الدبلوماسيين البريطانيين وعائلاتهم.