بيع 6000 شقة منذ بداية العام الحالي

mainThumb

25-04-2023 11:50 AM

printIcon

عبد الكريم توفيق – قال رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني، كمال العواملة إن مبيعات الشقق منذ بداية العام الحالي بلغت نحو 6000 شقة ومن المتوقع أن تصل مبيعات الشقق مع نهاية العام إلى 40 ألف شقة.
وأضاف العواملة في حديثه لـ"أخبار اليوم"، الثلاثاء، أن حجم التداول العقاري ارتفع بنسبة 22% مقارنة مع نفس الفترة في العام الماضي لأسباب عدة أهمها تخفيض دائرة الأراضي السعر الإداري بالعديد من الأحواض بنسبة 30%.
وتوقع أن يصل حجم سوق العقار إلى 6 مليارات دينار وهذا دليل على التعافي في قطاع الإسكان، كما أن مبيعات الأراضي ارتفعت بنسبة تراوحت من 15 - 17%.
وأكد العواملة أن الإجراءات البيروقراطية لدى أمانة عمان والدفاع المدني ونقابة المهندسين أثرت على الاستثمار ورفعت من الكلف نتيجة التأخير الذي يعاني منه المستثمرون للحصول على ترخيص لإنشاء بناية سكنية أو تجارية، حيث يحتاج الحصول على إفراز من شهرين لثلاثة شهور كما أن الحصول على إذن أشغال يستغرق من شهرين إلى أربعة شهور، الأمر الذي يعيق عجلة الاستثمار في قطاع الإسكان.
وبين العواملة أن إجراءات الحصول ترخيص أو اذن أشغال في باقي المحافظات تستغرق من أسبوعين إلى ثلاثة كحد أقصى إلا أن الإجراءات في العاصمة ما زالت معقدة وتزيد من معاناة المستثمرين بشكل دائم.
ولفت العواملة أن القطاع أن ذروة المبيعات في القطاع تبدأ مع عودة المغتربين في شهر أيار/مايو القادم، ومن المتوقع أن ترتفع مبيعات الشقق والأراضي بشكل ملحوظ.