بايدن‬⁩ يعلن رسميا ترشحه لرئاسة ⁧‫أمريكا‬⁩ ويتوقع منافسة ⁧‫ترامب‬⁩

mainThumb

25-04-2023 12:21 AM

printIcon

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، رسمياً الثلاثاء 25 أبريل/نيسان 2023، ترشحه لولاية ثانية مدتها أربع سنوات، في مقطع فيديو نُشر على الإنترنت، وحثَّ الناخبين على السماح له "بإنهاء هذه المهمة" وإطلاق إمكانية إعادة مباراة مع الرئيس السابق دونالد ترامب.

في الفيديو الذي تبلغ مدته ثلاث دقائق وأربع ثوانٍ، يقول جو بايدن إنه أمضى سنواته الأولى في منصبه وهو يناضل من أجل الديمقراطية والحرية، وحذر من أن "المتطرفين" المؤيدين للرئيس السابق ترامب "يهددون تلك الحريات"، وفق ما ذكرته صحيفة "New York Times" الأمريكية.

في وقت سابق من شهر أبريل/نيسان الجاري قال جو بايدن، إنه يخطط للترشح للانتخابات الرئاسية في عام 2024 للفوز بفترة رئاسية، لكنه رفض الإعلان عن ترشحه، وذكر: "لسنا مستعدين للإعلان عن ذلك بعد".

كان بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن ظهرا بشكل مفاجئ في برنامج TODAY Show على شبكة NBC بمناسبة عيد الفصح؛ حيث قال لمذيع البرنامج آل روكر: "أخطط للترشح، لكننا لسنا مستعدين للإعلان عن ذلك بعد". وذلك وفق ما نقلت شبكة سي إن إن الأمريكية في تقرير لها الإثنين 10 أبريل/نيسان 2023.

كما أنه في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، قال إنه "غير متعجل" بشأن الإعلان عن موقفه بشأن الترشح لولاية رئاسية ثانية.

أضاف بايدن، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، أن جدوله الزمني بشأن قرار الترشح للانتخابات لن يتأثر بسلفه، الرئيس السابق دونالد ترامب، وأنه (بايدن) لديه النية للترشح، لكنه سيؤكد ذلك مطلع عام 2023.

كما قال جو بايدن وقتها: "أنوى أن أترشح مرة أخرى، لكنني أحترم القدر كثيراً، وهذا قرار عائلي، أعتقد أن الجميع يريدني أن أترشح، لكننا سنجري مناقشات حول هذا الموضوع، ولست في عجلة من أمري لإصدار هذا القرار بغض النظر عما يفعله سلفي (ترامب)".