نائبة مصرية تتحدث عن الظاهرة المؤسفة

mainThumb

23-04-2023 04:49 PM

printIcon

تقدمت نائبة برلمانية مصرية بطلب إحاطة موجّه إلى وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، بشأن تكرار "الاختلاط بين الرجال والنساء" في صلاة العيد، بحسب وسائل إعلام مصرية، الأحد 23 أبريل/نيسان 2023، واصفة الاختلاط بـ"الظاهرة المؤسفة" التي تخالف الشرع، فيما سادت حالة من الجدل على مواقع التواصل من تكرار هذه الظاهرة.

إذ قالت النائبة عايدة السواركة، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، في طلبها إن مصر شهدت خلال السنوات الأخيرة "انتشار ظاهرة غريبة على مجتمعنا، تنتشر للأسف في مصر دون غيرها من البلاد العربية والإسلامية"، حيث شهدت ساحات مساجد في مصر اختلاطاً بين الرجال والنساء أثناء أداء صلاة عيد الفطر، الذي حل الجمعة.

النائبة المصرية أضافت أنه "رغم التحذيرات الدينية من هذه الظاهرة فقد شُوهد في عدد من مساجد القاهرة والجيزة مئات الرجال والنساء يقفون في صفوف واحدة لأداء الصلاة".

وقبل أيام أكد مركز الأزهر للفتوى "ضرورة الفصل" بين الرجال والنساء عند الصلاة، حيث أشار المركز إلى أنه يجب أن "يصطف الرجال في الصفوف الأولى ثم الصبيان ثم النساء؛ ولا تقف المرأة عن يمين الرجل ولا عن شماله".

وتابعت النائبة: "صلاة الرجال بجوار النساء في مصلى العيد في صف واحد من دون فاصل أو حاجز تعدٍّ صريح على قواعد الشرع الشريف.. لا يجوز".

كما اعتبرت النائبة المصرية أن "صلاة الرجال بجوار النساء تعدٍّ صريح على قوانين المحافظة على الآداب العامة المنظمة لقواعد الاجتماع بين الرجال والنساء في الأماكن العامة".

وأرجعت السواركة ظاهرة الاختلاط بين النساء والرجال في صلاة العيد إلى "غياب التنظيم من قبل القائمين على هذه الساحات، وعلى رأسها وزارة الأوقاف، وهو ما يؤدي في النهاية إلى المشاهد التي نراها التي تُثير استهجان العامة"، بحسب تعبيرها.

وطالبت النائبة وزارة الأوقاف بتحديد أماكن محددة في الساحات الكبرى تكون مخصصة فقط للسيدات، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة التي من شأنها الحفاظ على قواعد الآداب العامة، لمنع "تكرار هذه الظاهرة المؤسفة مرة ثانية".

جدل على المنصات

يأتي ذلك فيما سادت حالة من الجدل والغضب على مواقع التواصل الاجتماعي عقب انتهاء صلاة عيد الفطر في مصر بسبب صلاة النساء بجانب الرجال.

إذ كتب الدكتور مصطفى جاويش على تويتر: "صلاة عيد الفطر في الساحات بالقاهرة، حيث اختلط الحابل بالنابل، حين غاب من ينظم المكان ويرتب الصفوف ويعتني بلوجستيات إقامة الصلاة، وإرشاد الرجال والنساء إلى أماكنهم المخصصة حسب شرع الله،