ردود فعل عربية ودولية بشأن تطورات الأوضاع في السودان

mainThumb

15-04-2023 02:58 PM

printIcon

أعلنت عدة دول مواقفها من الاضطرابات الحاصلة في السودان، بعد اندلاع اشتباكات السبت، بين قوات الجيش التي يقودها الفريق أول عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الموالية لحليفه السابق محمد حمدان دقلو المعروف أيضا باسم "حميدتي" في تحول مفاجئ للصراع بينهما إلى نزاع مسلح.

الأردن

أكّد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير سنان المجالي، أن السفارة الأردنية في الخرطوم أنشأت غرفة عمليات لمتابعة أي ملحوظة أو استفسار من الأردنيين المقيمين في السودان، وعلى مدار الساعة، وأن السفارة، ومن خلال قاعدة البيانات الموجودة لديها، تقوم بالتواصل مع المواطنين الأردنيين المقيمين والدارسين هناك ومتابعة أوضاعهم بشكل مستمر.

ودعت الوزارة، الأردنيين المقيمين والزائرين للسودان، وفي ضوء الأحداث التي تشهدها البلاد، إلى ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة و الحذر، والابتعاد عن مناطق التوتر، والالتزام بالتعليمات الصادرة عن السلطات المحلية هناك، وإلى عدم التردد في الاتصال لطلب المساعدة وعلى مدار الساعة مع السفارة الأردنية في الخرطوم على رقم الخط الساخن الخاص بالسفارة (٠٠٢٤٩٩٠١٦٩٩٤١٦) أو (٠٠٢٤٩٩١٥٤٩١٨٧٤)، أو من خلال وحدة مركز العمليات في الوزارة على الرقم ٠٠٩٦٢٧٩٥٤٩٧٧٧٧، والبريد الإلكتروني (op.ctr@fm.gov.jo).

مصر

قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان السبت، إن مصر تتابع بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان إثر الاشتباكات هناك.

وأضافت أنها "تطالب جميع الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني وإعلاء للمصالح العليا للوطن".

بريطانيا

حثت السفارة البريطانية في السودان رعاياها على البقاء في أماكن مغلقة وقالت إنها تراقب الموقف من كثب بعدما قالت قوات الدعم السريع شبه العسكرية إنها سيطرت على القصر الرئاسي ومواقع أخرى.

وقالت السفارة على تويتر "نراقب عن كثب الموقف في الخرطوم والمناطق الأخرى التي تدور فيها اشتباكات".

الولايات المتحدة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن السبت إن الوضع في السودان "هش" لكنه أصرّ على أنه لا تزال هناك فرصة لاستكمال الانتقال إلى حكومة يقودها المدنيون.

وأضاف خلال تصريحات من العاصمة الفيتنامية هانوي أن بعض اللاعبين "ربما يحاولون عرقلة التقدم" في السودان.

السفير الأميركي في السودان غون غودفري قال السبت إن تصاعد التوترات داخل المكون العسكري في السودان إلى قتال مباشر "أمر في غاية الخطورة" ودعا كبار القادة إلى وقف القتال‭‭‬.

‭ ‬وأضاف في تغريدة أنه احتمى بالسفارة مع باقي الموظفين.

روسيا

قالت وكالة الإعلام الروسية إن السفارة الروسية في السودان عبّرت السبت عن قلقها من "تصاعد العنف" في البلاد ودعت إلى وقف إطلاق النار وإجراء مفاوضات.

وذكرت السفارة أن الأجواء في العاصمة الخرطوم متوترة وأن الدبلوماسيين الروس في أمان.

كانت قوات الدعم السريع السودانية قد قالت إنها سيطرت على القصر الرئاسي ومقر سكن الفريق أول عبدالفتاح البرهان قائد الجيش ومطار الخرطوم الدولي.

رويترز