تفاصيل القبض على مسرب وثائق البنتاغون

mainThumb

14-04-2023 09:46 PM

printIcon
أعلن وزير العدل الأمريكي، ميريك غارلاند، أن مكتب التحقيقات الفيدرالي اعتقل، الخميس 13 أبريل 2023، جاك دوجلاس تيكيسرا، المتهم بتسريب وثائق سرية من البنتاغون، في واحدة من أكثر التسريبات ضرراً بمعلومات حكومية أمريكية، وتسببت بالحرج لواشنطن أمام حلفائها في شتى أنحاء العالم.

وبحسب رويترز، جاك دوجلاس تيكيسرا، عضو في مخابرات الحرس الوطني التابع للقوات الجوية ويبلغ من العمر 21 عاما، انضم إلى الحرس الوطني الجوي في عام 2019 وعمل متخصصاً في تكنولوجيا المعلومات في قاعدة "فورت براغ" بولاية كارولينا الشمالية عندما شرع في تسريب البنتاغون.

اعتقال من المنزل


وداهم عملاء من مكتب التحقيقات الفدرالية، أمس، بسيارة مدرعة ومعدات عسكرية منزل تيكيسرا، في دايتون بولاية ماساتشوستس، حيث جاء اعتقاله بعد أسبوع من رصد انتشار التسريبات لأول مرة على نطاق واسع، وهو ما أثار قلق واشنطن إزاء الأضرار التي قد تكون سببتها.

وقال وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند في مؤتمر صحافي مقتضب إنّ المشتبه به واسمه جاك تيكسيرا "تمّ توقيفه بدون حوادث" وسيمثل قريباً أمام محكمة فدرالية في ولاية ماساتشوستس، موضحاً أن تيكيسرا موقوف بتهمة تتعلق "بتحقيق في اتهام استخراج غير مصرح به لمعلومات سرية عن الدفاع الوطني، والاحتفاظ بها ونقلها".


كيف وصل لوثائق البنتاغون؟

كشف جون ميللر، كبير محللي الشؤون الاستخباراتية وإنفاذ القانون لـ CNN، خلفية التحقيقات التي قادت إلى اعتقال المُشتبَه به في قضية تسريبات البنتاغون.

وفي ذلك قال ميللر إن وظيفة المتهم لها طبيعة حساسة وحيوية؛ والعاملين في هذا الجناح يزودون الوحدات بحجم هائل من التحليلات والبيانات الاستخباراتية المُجمَّعة، كما تُوكَل إليهم أيضاً مهام جمع المعلومات الأمنية السيبرانية؛ وهذه وظيفة أوسع نطاقاً، على حد قوله.

وفي وقت سابق ذكرت صحيفة واشنطن بوست، أن الشخص الذي سرب وثائق سرية أمريكية أدت إلى تحقيق يتعلق بالأمن القومي هو شاب في العشرينيات من العمر، مولع بالأسلحة النارية، وكان يعمل في قاعدة عسكرية.

وأشارت الصحيفة إلى ان المتهم العشريني شارك هذه المعلومات في مجوعة على منصة المراسلة الفورية (ديسكورد) تضم نحو 20 رجلا وفتى يجمعهم “الحب المشترك للأسلحة والعتاد العسكري والله" .