"العمل" تعلن عن 57567 وظيفة شاغرة .. تفاصيل

mainThumb

11-04-2023 04:17 PM

printIcon

أعلنت وزارة العمل عبر منشور لها على منصة التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الثلاثاء، عن توفر 57567 وظيفة في جميع محافظات المملكة.

ودعت الوزارة الراغبين بالتسجيل زيارة موقع الوزارة الالكتروني www.tashgheel.gov.jo.

وبحسب الوزارة فقد بلغ عدد  المستفيدين من برنامج الشتغيل الوطني  الذين تم توقيع عقود عمل لهم من قبل مؤسسات القطاع الخاص بلغ (21000 )  شخصاً وقعوا عقوداً والتحقوا بعملهم ضمن اتفاقيات مع مؤسسات القطاع الخاص والبالغ عددها (970) منشأة  .

وبلغ عدد المستفيدين من منتفعي صندوق المعونة الوطنية من الإناث بلغ 699   و  919  ذكور.

وكانت أعلى معدلات نسب التشغيل  في القطاع الصناعي  ومن ثم التعليم، ومن ثم القطاع السياحي ومن ثم قطاع التعدين و و المحاجر .

ويوفر برنامج التشغيل الوطني 2022 "تشغيل"، الذي أطلق في شهر نيسان الماضي 60 ألف فرصة عمل للأردنيين والأردنيات في القطاع الخاص، ويعتمد على الطلب من القطاع الخاص ويهدف إلى إيجاد فرص عمل وبعدها يتم تدريب العامل عند الحاجة.
وباشر البرنامج بتوفير فرص العمل اعتباراً من مطلع شهر تموز الماضي.

وبلغ  اجمالي فرص العمل المتاحة من قبل مؤسسات وشركات القطاع الخاص حتى تاريخه  (57563) فرصة عمل على مدار مدة البرنامج،  38  بالمئة  منها في العاصمة عمان يليها 29 بالمئة في محافظة إربد ، و 13 بالمئة في العقبة، و 8 بالمئة  في الزرقاء،  و 4  بالمئة  في الكرك، و 1 بالمئة  لكل من عجلون والطفيلة والبلقاء و المفرق و جرش و مأدبا و معان .

وبلغ  اجمالي عدد الباحثين عن عمل المسجلين في البرنامج (55026) باحث وموزعين على النحو التالي  (26997 ) أنثى و (28025 ) ذكر ، في حين  بلغت نسبة الباحثين عن عمل من حملة البكالوريس فأعلى 40 بالمئة .


و15 بالمئة من دون حملة شهادة الثانوية العامة فما دون، 13 بالمئة من حملة شهادة الثانوية العامة.


و9 بالمئة من حملة شهادة الدبلوم المتوسط، 2 بالمئة من خريجي مؤسسة التدريب المهني، و2 بالمئة من حملة شهادة الماجستير و1 بالمئة من حملة شهادة الدكتوراة، و1 بالمئة من حملة شهادة الدبلوم العالي.

ويكون التشغيل من قبل أصحاب العمل وفقاً لاحتياجاتهم وبالتنسيق مع ممثلي القطاعات الاقتصادية والمجالات، ويتم تقديم حوافز مالية لمدة ستة أشهر للعامل الواحد 130 دينارا (دعم أجور) + 10 دنانير (دعم اشتراكات ضمان اجتماعي) + 10 دنانير (بدل تنقلات) وبما يساوي 150 دينارا.

يذكر أن البرنامج الوطني للتشغيل هو أحد أولويات عمل الحكومة الاقتصادي 2021-2023.


ويأتي هذا البرنامج انسجاماً مع توجهات الحكومة في تمكين الأردنيين والأردنيات من الفئة العمرية ما بين 18-40 عاماً.


يهدف البرنامج لتحفيز القطاع الخاص على توفير فرص عمل لتشغيل الأردنيين المتعطلين عن العمل في جميع القطاعات الاقتصادية وكافة محافظات المملكة.


يلتزم صاحب العمل بتوقيع عقد لمدة سنة (12 شهر) مع العامل المراد تشغيله من خلال البرنامج ، يتخللها تدريب في مواقع العمل من شهر الى ثلاثة أشهر حسب متطلبات الفرصة. حيث يساهم البرنامج في دفع تكاليف التدريب في مواقع العمل لمزود التدريب ولكل شخص بقيمة 50 دينار أو 80 دينار حسب متطلبات الفرصة.


يساهم البرنامج ولمدة (6) أشهر من اجمالي مدة العقد.

 

Posted by ‎‎ on ...