288 انتهاكا للمحتوى الفلسطيني على المنصات الاجتماعية في الربع الأول من 2023

mainThumb

09-04-2023 12:46 AM

printIcon

بينما تستمر منصات التواصل الاجتماعي في محاربة الإعلام الفلسطيني عبر انتهاك وتقييد وحذف حسابات ومحتوى يتعلق بالقضية الفلسطينية والأحداث المستمرة المرتبطة بها تظهر تقارير أنه تم تسجيل نحو 288 انتهاكا للمحتوى الفلسطيني عبر مختلف المنصات الاجتماعية العالمية في الربع الأول من العام الحالي.
وبحسب التقارير الشهرية لمركز “صدى سوشال” الفلسطيني يظهر أن منصة الفيسبوك العالمية كانت الأكثر انتهاكا للمحتوى الفلسطيني في الربع الأول من العام الحالي، عندما استحوذت على نسبة 71 % من إجمالي عدد الانتهاكات المسجلة، بحوالي 210 انتهاكات.
وأكدت تقارير مركز “صدى سوشال”  أن أعلى نسبة انتهاكات خلال الربع الأول كانت للمؤسسات الصحفية والإعلاميين.
في التفاصيل، فيما يخص الانتهاكات الرقمية للمحتوى الفلسطيني، خلال الشهر الماضي، رصد مركز ” صدى سوشال” أكثر من 88 انتهاكاً رقمياً بحق المحتوى الفلسطيني عبر منصات التواصل الاجتماعي.
واحتلت شركة “ميتا ” المرتبة الاولى من ناحية الانتهاكات لتسجل 71 انتهاكا متنوعا ( فيسبوك 56 وانستغرام 15)، ثم تليها منصة تويتر 13 وتطبيقي تك توك ويوتيوب بانتهاكين لكل منهما.
وكانت أعلى نسبة انتهاكات خلال الشهر الماضي هي للمؤسسات الصحفية والإعلاميين إذ بلغت نسبة عدد الانتهاكات 69.3 % تنوعت ما بين حذف الصفحات والحسابات الشخصية والمنشورات والتقييدات وحذف المضامين ومنع البث المباشر.
وبالنسبة لشهر شباط (فبراير) الماضي وثق مركز “سوشال صدى” أكثر من 105 شكاوى لانتهاكات رقمية عبر منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة، إذ تلقت حسابات فلسطينية عددًا من البلاغات على أنها مخالفات لسياسات المحتوى والتي تسببت بقيود بالنشر والوصول وحظر النشر ومنع تصوير مقاطع بث مباشر، وحذفِ 59 حسابا وصفحة فلسطينية.
وسجلت منصات شركة “ميتا ” أكبر عدد من الانتهاكات، بواقع 89 انتهاكًا على فيسبوك، و6 انتهاكات على انستغرام، وانتهاك واحد في واتساب، وذلك رغم توعد ميتا المستمر بالكف عن سياساتها التمييزية بحق المحتوى الفلسطيني.
أما في المنصات الأخرى، وثق مركز صدى سوشال 7 انتهاكات رقمية على منصة تويتر، وانتهاكا واحدا على تيك توك، أما منصة كلوب هاوس فانتهكت خلال الشهر المنصرم محادثة صوتية لتناولها محتوى فلسطيني.
وبخصوص شهر كانون الثاني ( يناير ) الماضي وثق المركز أكثر من 95 شكوى لانتهاك رقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة، حيث تلقت حسابات فلسطينية عددا من البلاغات على أنه مخالفات لسياسات المحتوى والذي تسبب بقيود بالنشر والوصول وحظر النشر عند نشر الأخبار المتعلقة بفلسطين، وحذفِ عددٍ من الحسابات.
واحتلت منصات شركة ” ميتا” المرتبة الاولى كاكثر المنصات انتهاكا للمحتوى الفلسطني ، بواقع 79 انتهاكا خلال الشهر الأول من العام الحالي، حيث كانت منصة فيسبوك أعلاها بواقع 65 انتهاكا، تليها انستغرام 13 انتهاكًا، وانتهاك واحد في واتساب.
ورصد مركز صدى سوشال 9 انتهاكات رقمية على منصة تويتر، و4 انتهاكات على تيك توك، أما منصة يوتيوب فحذفت خلال الشهر الماضي قناةً لنشرها محتوى فلسطينيا.
ومركز “صدى سوشال” هي مبادرة شبابية فلسطينية “غير ربحية” انطلقت من الحاجة للتعامل مع إدارات مواقع التواصل الاجتماعي، في محاولة لإنصاف المحتوى الفلسطيني الذي يتعرض لانتهاكات عديدة من قبل الاحتلال الإسرائيلي وبمساعدة محتملة من إدارة منصات التواصل الاجتماعي.

الغد