عدد الأدلاء السياحيين يلبي حاجة السوق

mainThumb

07-04-2023 12:52 AM

printIcon

قال رئيس جمعية أدلاء السياح هاني مساعدة، إن عدد الأدلاء السياحيين يلبي حاجة السوق ويتناسب مع حجم السياح القادمين إلى الأردن

وبين مساعدة، في تصريحات صحفية، أن الجمعية وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، خرجت مؤخراً دورتين من الأدلاء السياحيين، مشيرا إلى أن العمل جار على تزويد السوق بدورة ثالثة.

ولفت إلى أن هذه الدورات كانت مكثفة من 6 أشهر إلى 4 أشهر وجميعها تم افتتاحها حسب حاجة السوق والمواسم السياحية.

وأضح أن عدد الأدلاء الناطقين باللغة الإنجليزية بلغ قرابة 800 دليل سياحي من بين مجموع الأدلاء المسجلين لدى سجلات الجمعية، كما بلغ عدد الأدلاء الناطقين باللغة أخرى قرابة 700 دليل وعلى رأسها الفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية وبأعداد تتناسب مع أعداد السياح القادمة من هذه الدول، بالإضافة إلى توافر أعداد مقبولة لـ 35 لغة عالمية.

وأشار إلى أن بعض المكاتب السياحية لم تلتزم بالأجرة المحددة للدليل السياحي، بالإضافة إلى عدم تأمينه بالمنامة والمواصلات ، مما أدى إلى عزوف بعض الأدلاء عن العمل مع هذه المكاتب.

وتابع أن بعض المكاتب السياحية تقيد الدليل السياحي والاشتراط عليه خلال مرافقته المجموعات السياحية بالوقوف عند محلات تحف شرقية ومطاعم معينة تتعامل معها هذه المكاتب، مؤكداً أن مثل هذه التصرفات تسيء إلى مهمة الدليل السياحي وتؤثر في سمعة القطاع السياحي في الأردن.