4800 مستفيد من صندوق الأمان لمستقبل الأيتام

mainThumb

04-04-2023 11:19 PM

printIcon

قالت المديرة العامة لصندوق الأمان لمستقبل الأيتام نور الحمود، إن هناك 4800 مستفيدا من صندوق الأمان لمستقبل الأيتام، و620 شابا وفتاة التحقوا ببرامج الصندوق العام الماضي، و51 طالبا وطالبة التحقوا العام الحالي من معان.

وأشارت الحمود، خلال حديثها لبرنامج "جلسة علنية" الذي يبث على قناة "المملكة" الثلاثاء، إلى أن الصندوق يقدم منحا تعليمية ودعما معيشيا وتدريبات على العمل، لافتة النظر إلى التعاون مع بعض الشركات لتوفير التدريبات اللازمة للأيتام.

وبينت الحمود أنه لا بد من التوعية بموضوع كفالة الأيتام، موضحة أن الصندوق تأسس لرعاية الأيتام بعد سن الـ 18، وأن رؤيته هي التوسع في كفالة الأيتام.

بدوره أشار رئيس جمعية مبرة معان الخيرية علي صلاح أن عدد الأيتام في معان كبير ولا توجد إحصائيات دقيقة، وهناك قرابة 500 يتيم على قائمة الانتظار في المحافظة.

وأكد صلاح أن هناك عدة مشاكل تواجه المبرة خاصة موضوع التمويل في شهر رمضان وبدايات الدراسة والأعياد.

وأوضح صلاح أن هناك تقصيرا واضحا من الشركات في معان فيما يخص كفالة اليتيم، لافتا إلى أن واجب الشركات تحت بند المسؤولية الاجتماعية هو الدعم.

وتابع، "أخذنا في معان نهجا مؤسسيا في رعاية الأيتام، وبدأنا بوضع أسس لقواعد البيانات.

وبين صلاح أنه لا يوجد في الأردن ثقافة كفالة اليتيم، لذلك فإن كفالة الأيتام بحاجة إلى جهد مجتمعي وتعزيز هذه الثقافة.

أستاذ الشريعة في جامعة الحسين بن طلال الدكتور محمود العثمان بين أن الدين الإسلامي حثّ على كفالة اليتيم ورعايته، والإنفاق على الأيتام هو باب خير يغفل عنه الناس.

وأشار العثمان إلى أن بناء دور لرعاية الأيتام ودعمها يعتبر صدقة جارية.

وشدد العثمان على أن أكل مال اليتيم يعد من أكبر الذنوب والموبقات.

وتابع، "ثقافة رعاية اليتيم وكفالته بدأت تقل في مجتمعاتنا، ونتمنى أن يتم تكثيف العمل على كفالة اليتيم، ونحث الجميع على كفالة الأيتام".