متلازمة اسبرجر .. مرض العباقرة .. ماذا تعرف عنها ؟

mainThumb

03-04-2023 02:20 PM

printIcon

سميت متلازمة إسبرجر نسبه الى مكتشفها الطبيب النمساوي هانز اسبرجر

و متلازمة أسبرجر هي أحد الاضطرابات النمائية الشاملة وتصنف ضمن اضطرابات طيف التوحد عالي الأداء، قد يتأخر اكتشافها أحيانًا حتى البلوغ، لكنها تبدأ في مراحل مبكرة من العمر تتراوح بين فترة الرضاعة وفترة الطفولة المبكرة.

و يجد المصاب بمتلازمة أسبرجر صعوبة في الأداء على المستوى الاجتماعي وفي التكيّف مع الحالات الشعورية المختلفة، ويتميّز بأنماط سلوكية غير شائعة أو استخدام لغة غير نمطية في الحديث.

قد يوصف المصاب بأسبرجر بأنه نشيط لكنه غريب، أو لطيف لكنه انطوائي، أو ذكي ودقيق الملاحظة لكنه مهووس، أو لا يستطيع التعبير عن ذاته.

السبب في هذا كله أن متلازمة أسبرجر تسبب القلق وصعوبة التواصل الاجتماعي رغم تميّز المصابين بها بالذكاء الشديد ودقة الملاحظة، فيكون جذابًا، وغامضًا، وهادئًا وعبقريا في أغلب الاحيان.

ويكمن الفرق بين التوحد والأسبرجر في الأداء العالي لأصحاب متلازمة أسبرجر مقارنة بأشكال التوحد الأخرى، ويظهر ذلك في العلامات الآتية:
تكون الأعراض لدى مصابي أسبرجر أقل حدة مقارنة بباقي أشكال طيف التوحد.
يتمتع أصحاب هذه المتلازمة بمهارات لغوية عالية ولا يظهر عليهم تأخر لغوي.
يحتاج من يعانون من اضطراب أسبرجر إلى دعم أقل مقارنة بمصابي التوحد.
علاوة على ذلك، قد يتميز أصحاب متلازمة أسبرجر بمعدل ذكاء أعلى من الطبيعي، وربما يكون لديهم قدر عالٍ من التفوق في بعض المجالات أو قدرة عالية على الحفظ، ولكن لا ينطبق ذلك على جميع مصابي أسبرجر.