غزة تحتاج 350 عامًا للتعافي من دمار الحرب

mainThumb

27-10-2024 10:35 PM

printIcon

"

دمار شامل في البنى التحتية والمناطق السكنية يعيق التعافي

إزالة الأنقاض عقبة رئيسية قبل بدء عملية إعادة الإعمار


تقرير أممي: 350 عامًا لاستعادة اقتصاد غزة

أخبار اليوم - كشف مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أن اقتصاد قطاع غزة قد يستغرق حوالي 350 عامًا للعودة إلى مستوى ما قبل الحرب، في حال توقفت العمليات العسكرية حاليًا. وأكد التقرير أن استعادة الوضع السابق، حتى بعد وقف إطلاق النار، لن يكون كافيًا لإعادة القطاع إلى مسار التنمية المستدامة، نظرًا لحجم الدمار والخراب الذي طال معظم جوانب الحياة في غزة.

دمار شامل يعمّ القطاع ويعيق التعافي

وأشار التقرير إلى أن الحرب الحالية تسببت في دمار هائل للبنية التحتية، حيث تم تدمير الطرق والمرافق الحيوية بالكامل، بالإضافة إلى تدمير أحياء ومناطق سكنية بأكملها. وأكد التقرير أن الوضع الحالي للقطاع يتطلب تدخلات إنسانية عاجلة، إلى جانب خطط طويلة الأمد لتعزيز التنمية وإعادة الحياة إلى المناطق المنكوبة.

إزالة الأنقاض أولى خطوات إعادة الإعمار

قبل الشروع في عمليات إعادة الإعمار، أشار التقرير إلى ضرورة إزالة جبال الأنقاض التي تراكمت في مختلف مناطق القطاع، مشيرًا إلى أنها مليئة بالجثث المتحللة والذخائر غير المنفجرة، ما يشكل خطرًا كبيرًا على السكان المحليين ويعوق جهود الإغاثة والإعمار. وأكد التقرير أن الجهود الأممية تتركز حاليًا على تقييم الأضرار وتحديد الأولويات لتخفيف المعاناة وتحقيق الاستقرار.





news image
news image
news image