أميركا: ارتفاع حالات التسمّم بسبب بكتيريا في صنف همبرغر بـ "ماكدونالدز"

mainThumb
أميركا: ارتفاع حالات التسمّم بسبب بكتيريا في صنف همبرغر بـ«ماكدونالدز»

26-10-2024 02:28 PM

printIcon

أخبار اليوم - يواصل عدد المصابين ببكتيريا الإشريكية القولونية من جرّاء الطعام في سلسلة مطاعم «ماكدونالدز» ارتفاعه في الولايات المتحدة؛ إذ وصل إلى 75 حالة، وفق ما أعلنته السلطات الصحية الأميركية.

وأشارت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية (إف دي إيه)، أمس الجمعة، إلى أنّ ما لا يقل عن 22 شخصاً نُقلوا إلى المستشفى، فيما تطال هذه الأزمة حالياً 13 ولاية. وأصيب شخصان بمتلازمة انحلال الدم اليوريمي التي قد تؤدي إلى فشل كلوي حاد. أما عدد الوفيات فلا يزال واحداً، حسبما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأكد 42 مصاباً أنهم تناولوا الطعام في ماكدونالدز، وأشار 39 إلى أنهم تناولوا هامبرغر.

وقالت إدارة الأغذية والأدوية في بيان لها إنها «تستخدم كل الأدوات المتاحة للتأكد مما إذا كان البصل هو مصدر تفشي الفيروس».

وأكدت «إف دي إيه» أن التحقيق مستمر، لكن «تايلور فارمز» المورّدة للبصل المقطع إلى مطاعم ماكدونالدز المتضررة، أطلقت عملية سحب طوعية. وأضافت «إف دي إيه» أنّ هذا المورد يتعامل مع زبائن آخرين تم إعلامهم بالحادثة.

وأعلنت ماكدونالدز، الثلاثاء، أنها ستسحب شرائح البصل من المطاعم في المناطق المتضررة، كما أنها ستسحب «كخطوة وقائية» الهمبرغر المسمى «كوارتر باوندر»، والذي يُضاف إليه هذا البصل في الولايات المتحدة.

ولفتت ماكدونالدز، أمس الجمعة، إلى أنّ «تايلور فارمز» زوّدت نحو 900 مطعم ماكدونالدز قبل هذه الحادثة. وأوضحت سلسلة الوجبات السريعة أنها «اتخذت قراراً بوقف شراء البصل من تايلور فارمز إلى أجل غير مسمى».

ولم تتبلغ «إف دي إيه» عن أي إصابات خارج الولايات المتحدة.

وكانت السلطات تحدثت في وقت سابق من هذا الأسبوع عن 49 إصابة.

وقال المحامي الذي يتولى الدفاع عنهم رون سايمن لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إن شكويين على الأقل تم تقديمهما نيابة عن أشخاص تعرضوا للإصابة. وتتضمن كل شكوى تعويضاً بما لا يقل عن 50 ألف دولار.

وتسبب بكتيريا الإشيركية القولونية تقلصات في المعدة وإسهالاً وقيئاً، وعادة ما تدوم أعراضها ثلاثة إلى أربعة أيام. ويتعافى معظم المصابين بها من دون علاج، لكنّ بعضهم قد يعاني مضاعفات.