ماء الديتوكس .. هل هو حقا مفيد

mainThumb
ماء الديتوكس.. هل هو حقا مفيد

19-10-2024 03:23 PM

printIcon

أخبار اليوم - تتزايد الأحاديث حول الفوائد الصحية المزعومة لما يسمى "ماء الديتوكس" أو المياه المنكهة بالفواكه والخضروات. ورغم أن شرب الماء والحفاظ على الترطيب أمر أساسي للصحة، فإن فكرة أن إضافة مكونات معينة إلى الماء يمكن أن تعزز فوائده الصحية تحتاج إلى تدقيق.

ما هو ماء الديتوكس؟

ماء الديتوكس هو ماء مضاف إليه نكهات من الفواكه أو الخضروات أو الأعشاب الطازجة. يمكن تحضيره في المنزل بسهولة باستخدام أي مجموعة من المكونات حسب الرغبة.


ويُعد هذا المشروب خيارًا شائعًا في خطط التخلص من السموم مثل "ديتوكس الليمون" أو "ماستر كلينز"، ويُعتقد أنه يساعد في إزالة السموم من الجسم، تحسين مستويات الطاقة، والمساعدة في فقدان الوزن، وفقا لموقع هيلث لاين.

كيفية تحضير ماء الديتوكس.

إعداد ماء الديتوكس سهل للغاية، كل ما تحتاجه هو الماء ومجموعة من الفواكه والخضروات والأعشاب. ويتم تقطيع المكونات وإضافتها إلى الماء الساخن أو البارد.
وللحصول على نكهة أعمق، يمكن ترك المزيج في الثلاجة لمدة تتراوح بين ساعة إلى 12 ساعة. ومن المهم إزالة المكونات بعد هذه المدة لتجنب تحللها.


فيما يلي بعض الوصفات الشائعة لمياه التخلص من السموم:
-خيار ونعناع
-الليمون والزنجبيل
-توت أسود وبرتقال
-الليمون والفلفل الحار
-البطيخ والنعناع
-الجريب فروت وإكليل الجبل
-البرتقال والليمون
-الليمون والجير
-الفراولة والريحان
-التفاح والقرفة

الفوائد الصحية المزعومة لماء الديتوكس

يُقال إن ماء الديتوكس يساعد في:
-فقدان الوزن
-إزالة السموم من الجسم
-تحسين الهضم
-تعزيز الجهاز المناعي
-تحسين المزاج وزيادة مستويات الطاقة

واختلف الخصائص الدقيقة لمياه التخلص من السموم - الديتوكس اعتمادًا على المكونات التي تستخدمها وقوة التسريب.

لكن العديد من الادعاءات الصحية المتعلقة بمياه التخلص من السموم يمكن أن تعزى إلى الماء نفسه، وليس إلى المكونات المنكهة به.

وهذا لأنك لا تحصل على الكثير من العناصر الغذائية من المكونات الموجودة في ماء التخلص من السموم، خاصة عند مقارنتها بتناولها في شكلها الكامل.

تحسين البشرة

الفوائد الصحية الحقيقية لماء الديتوكس

- يساعد في فقدان الوزن
شرب الماء قد يساعدك على فقدان الوزن، وينطبق هذا أيضًا على ماء الديتوكس. حيث أظهرت الدراسات أن شرب الماء يمكن أن يزيد من معدل الأيض بشكل مؤقت، مما يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

وأظهرت الدراسات أن شرب حوالي 17 أونصة (نصف لتر) من الماء يمكن أن يزيد من معدل الأيض بنسبة تصل إلى 30% لمدة ساعة تقريبًا.
في الواقع، الأشخاص الذين يشربون الكمية الموصى بها من الماء كجزء من برنامج فقدان الوزن يميلون إلى فقدان وزن أكثر من أولئك الذين لا يشربون الكمية الكافية.

كما وجدت دراسة أخرى أن البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن وشربوا 17 أونصة (نصف لتر) من الماء قبل وجباتهم فقدوا وزنًا أكثر بنسبة 40% مقارنة بمن لم يفعلوا ذلك.

ويمكن تفسير ذلك جزئيًا بزيادة معدل الأيض، ولكن قد يكون أيضًا بسبب تأثير الماء على الشهية. فقد ارتبط شرب الماء بتقليل الشعور بالجوع، لذا إذا شربت الماء قبل الوجبة، قد تأكل كمية أقل.

- يحسن صحة الجهاز الهضمي

ترطيب ضروري لصحة الجهاز الهضمي والحفاظ على انتظام حركة الأمعاء. الجفاف المزمن يمكن أن يسبب الإمساك، مما يجعلك تشعر بالانتفاخ والخمول.

وشرب كميات كافية من الماء قد يساعد الطعام على المرور بسلاسة عبر الأمعاء ويمنع الإمساك.

- يحسن المزاج ومستويات الطاقة

حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يؤثر على المزاج، التركيز، ومستويات الطاقة، أظهرت الدراسات أن مستويات الجفاف بحوالي 1% يمكن أن تقلل المزاج بشكل كبير، وتقلل من مدى التركيز، وتسبب الصداع.


وفي إحدى الدراسات بحثت في البالغين الذين يستهلكون أقل من 41 أونصة (1.2 لتر) من الماء يوميًا. عندما زادوا من استهلاكهم للماء إلى 85 أونصة (2.5 لتر) يوميًا، كانوا أكثر سعادة، ولديهم طاقة أكبر، وشعروا بالهدوء.

إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء، فقد يؤدي زيادة استهلاكك له إلى تحسين مزاجك وزيادة طاقتك.


-يعزز وظيفة الجهاز المناعي
هذه إحدى الادعاءات حول ماء الديتوكس التي قد تكون مبالغ فيها قليلًا، وصحيح أن تناول الفواكه والخضروات، وحتى العصائر الطبيعية، يمكن أن يساعد في دعم جهازك المناعي.

على وجه الخصوص، أظهرت الدراسات أن فيتامين C يفيد جهاز المناعة عند تناوله بانتظام، ومع ذلك، فإن كمية هذه العناصر الغذائية التي تحصل عليها من ماء الديتوكس قد تكون قليلة ومتفاوتة بشكل كبير. على الرغم من أن ذلك ممكن نظريًا، إلا أنه من غير المرجح أن يكون لماء الديتوكس تأثير كبير على وظيفة الجهاز المناعي.


خرافات حول ماء الديتوكس

توجد العديد من الخرافات المحيطة بماء الديتوكس، وبعض هذه الأساطير ليست مدعومة بالعلم، والبعض الآخر تبين أنه خاطئ تمامًا.

الخرافة الأولى: أنه يزيل السموم من جسمك
التخلص من السموم هو ادعاء شائع في العديد من الحميات الغذائية، والبرامج التطهيرية، والمنتجات الغذائية مثل ماء الديتوكس.

غالبًا ما تدعي منتجات الديتوكس أنها تساهم في تحسين الصحة والعافية من خلال إزالة السموم من الجسم والمساعدة في فقدان الوزن.


ومع ذلك، فإن كل من "السموم" و"الديتوكس" مصطلحات غامضة. فهي لا تحدد حقًا ما يتم التخلص منه أو كيفية حدوث ذلك.

حيث أن جسمك يحتوي على مسارات طبيعية مصممة جيدًا للتخلص من السموم. لا يوجد حاليًا أي دليل على أن أي منتج أو نظام غذائي يمكن أن يسرّع أو يجعل هذه المسارات أكثر فعالية.

الخرافة الثانية: أنه يوازن مستوى الحموضة (pH) في جسمك
الأطعمة والمشروبات القلوية هي اتجاه غذائي شائع في الوقت الحالي.

ويُقال إن هذه الأطعمة والمشروبات تعزز بيئة أكثر قلوية في الجسم. ووفقًا لنظرية الحموضة والقلوية للأمراض، فإن هذا يعزز الصحة بشكل أفضل.
ومع ذلك، فإن هذه النظرية غير مدعومة بالعلم. من المستحيل تغيير درجة الحموضة في الدم أو الخلايا من خلال الأطعمة التي تتناولها.


-الخرافة الثالثة: أنه يحسن مظهر بشرتك
كما هو الحال مع العديد من منتجات الديتوكس الأخرى، يدعي بعض الأشخاص أن ماء الديتوكس يزيل السموم من الجلد ويحسن مظهره.


ومع ذلك، هناك القليل من الأدلة التي تدعم هذه الادعاءات. شرب الماء يساعد في تحسين ترطيب البشرة إذا كنت تعاني من الجفاف. ولكن، لن يتغير مظهر بشرتك إلا إذا كان الجفاف شديدًا.


ولكن لا يوجد دليل على أن ماء الديتوكس أكثر فعالية من الماء العادي في هذا الصدد.

لا يوجد دليل علمي قوي يدعم الادعاءات بأن ماء الديتوكس يساهم في تسريع عملية التخلص من السموم أو تحسين الصحة بشكل كبير. ومع ذلك، فإن شرب ماء الديتوكس يعتبر بديلاً صحياً إذا كان يشجع على شرب المزيد من الماء والابتعاد عن المشروبات المحلاة.