إيران ترد على انتقادات ميقاتي: لا اتفاق من دون موافقة المقاومة

mainThumb

18-10-2024 03:46 PM

printIcon

أخبار اليوم - قال مصدر مقرب من رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف؛ تعليقاً على تصريحات رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي، إنه «لا ينبغي لأي طرف أن يعتقد بأنه يمكنه التوصل إلى اتفاق سياسي مستدام دون الحصول على موافقة المقاومة».

ونقلت وكالة «إيسنا» الحكومية عن المصدر قوله، إن «ما تم استنتاجه من تصريحات قاليباف، عبر وسائل الإعلام غير صحيح تماماً».

وأوضح المصدر أن مواقفه تجاه التطورات الجارية في لبنان «لم تختلف عمّا تم طرحه في زيارته الأخيرة إلى لبنان، وكذلك خلال حديثه مع وسائل الإعلام».

وقال: «هذه المواقف واضحة تماماً، وتتمثل في أن إيران تدعم كل ما توافق عليه الحكومة والمقاومة في لبنان من أجل الوصول إلى وقف إطلاق نار دائم، وهو الموقف نفسه الذي تم طرحه خلال اللقاء مع السيد ميقاتي».

واختتم المصدر بالتأكيد على أنه «لا ينبغي لأي طرف أن يعتقد بأنه يمكنه تحقيق اتفاق سياسي مستدام دون الحصول على موافقة المقاومة».

وأضاف في هذا السياق: «يمكن أن يكون التعاون مع أوروبا للمساعدة في تحقيق وقف إطلاق نار يحظى بموافقة المقاومة والحكومة اللبنانيَّتين ضمن أجندة إيران».

وتأتي التصريحات الإيرانية بعد أن أعرب رئيس الحكومة اللبناني، نجيب ميقاتي، عن استغرابه حديث قاليباف عن استعداد طهران للتفاوض مع فرنسا بشأن تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، حول نشر الجيش اللبناني في جنوب البلاد.

وقال ميقاتي في بيان: «نستغرب هذا الموقف الذي يشكّل تدخلاً فاضحاً في الشأن اللبناني، ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة على لبنان، علماً أننا كنا أبلغنا وزير خارجية إيران ورئيس مجلس الشورى خلال زيارتيهما إلى لبنان أخيراً بضرورة تفهم الوضع اللبناني، خصوصاً أن لبنان يتعرَّض لعدوان إسرائيلي غير مسبوق، ونعمل لدى جميع أصدقاء لبنان ومنهم فرنسا؛ للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار».