إطلاق مبادرة لتعزيز قطاع التعبئة والتغليف في جمعية مستثمري شرق عمان بالتعاون مع USAID

mainThumb
إطلاق مبادرة لتعزيز قطاع التعبئة والتغليف في جمعية مستثمري شرق عمان بالتعاون مع USAID

17-10-2024 01:10 PM

printIcon

أخبار اليوم - عقدت جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية، بالتعاون مع مشروع نمو الأعمال USAID، جلسة رسمية لإطلاق مبادرة تعزيز سلسلة القيمة لقطاع التعبئة والتغليف في الأردن. تم خلال الجلسة تسليط الضوء على المتطلبات والتحديات التي تواجه القطاع، إلى جانب استعراض الفرص المتاحة للشركات المحلية، وسبل الاستفادة من الحلول التمويلية والدعم الفني المقدم.

بدأت الجلسة بكلمة ترحيبية من رئيس مجلس إدارة الجمعية، الدكتور إياد أبو حلتم، الذي أكد على أهمية قطاع التعبئة والتغليف في دعم الصناعات الأردنية وزيادة قيمتها المضافة، خاصة في ظل متطلبات التصدير لأسواق الولايات المتحدة وأوروبا والأسواق العربية. وأشار إلى أن هذا القطاع يعتبر من القطاعات الوسيطة الهامة في دعم الصناعات المحلية وتوطين التكنولوجيا، مؤكداً على أهمية تطوير حلول تغليف مبتكرة وجذابة تسهم في تحسين القدرة التنافسية للمنتجات الأردنية في الأسواق الدولية.

كما تحدث الدكتور أبو حلتم عن الاستثمارات الضخمة التي يشهدها قطاع التعبئة والتغليف في الأردن، حيث تجاوزت حجم الاستثمارات في هذا القطاع مليار ونصف دينار أردني، ويعمل به أكثر من 15,000 عامل، ما يعكس أهميته كأحد القطاعات الواعدة التي تسهم في خلق فرص عمل وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

من جانبه، ألقى السيد محمد الصفدي، ممثل قطاع التعبئة والتغليف في غرفة صناعة الأردن، كلمة أكد فيها على النمو المتسارع الذي يشهده هذا القطاع، وخاصة بعد جائحة كورونا، حيث زاد الطلب العالمي على حلول التعبئة والتغليف، مما دفع الشركات الأردنية إلى تطوير منتجاتها ورفع مستوى جودة الطباعة والتغليف لتنافس المنتجات الأوروبية والأمريكية.

وأشار الصفدي إلى أن التحدي الأكبر الذي يواجه قطاع التعبئة والتغليف يكمن في ضرورة مواكبة التكنولوجيا العالمية المتسارعة في هذا المجال، مشدداً على أهمية التعاون مع الشركاء المحليين والدوليين لتطوير هذا القطاع والاستفادة من الحلول التمويلية والتكنولوجية المتاحة. كما نوه إلى ضرورة استثمار الفرص المتاحة من خلال المنح والمشاريع الممولة لتخفيف كلف التمويل على الشركات، وخاصة تلك المتعلقة بتحديث الماكينات والتكنولوجيا المستخدمة في عمليات التعبئة والتغليف.

بدورها، أكدت الدكتورة وفاء عرنكي، مديرة مشروع "نمو الأعمال USAID"، على أهمية دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة في الأردن، مشيرة إلى أن مشروعهم يسعى لتعزيز تنافسية هذه الشركات في الأسواق المحلية والدولية، إلى جانب تسهيل حصولها على التمويل اللازم لتطوير منتجاتها وزيادة قدرتها الإنتاجية. وأضافت أن المشروع قد دعم أكثر من 350 شركة منذ انطلاقه في عام 2021، ويهدف إلى تحسين سلاسل التوريد وتطوير حلول تعبئة وتغليف تلبي احتياجات السوق المحلي وتقلل من الاعتماد على الواردات.

وأشارت عرنكي إلى أن المبادرة التي تم إطلاقها اليوم تهدف إلى تعزيز قدرات الشركات الأردنية في مجال التعبئة والتغليف وتقديم الدعم الفني اللازم لها لتحسين جودة منتجاتها وزيادة قدرتها التنافسية. كما أعربت عن شكرها لجمعية مستثمري شرق عمان على تبنيها هذه المبادرة ودعمها المستمر للمشاريع التي تعزز من نمو القطاع الصناعي في الأردن.

قام فريق المشروع بمناقشة التحديات التي تواجه قطاع التعبئة والتغليف في الأردن. وأن هناك مجموعة متنوعة من العوائق التي تعرقل نمو وتطور هذا القطاع، بعضها يتعلق بضعف القدرة التنافسية للشركات المحلية في مواجهة الشركات العالمية، بالإضافة إلى التحديات المالية والتكنولوجية التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة.

أن النقص في الكفاءات الفنية والتكنولوجية المتخصصة في عمليات التعبئة والتغليف الحديثة، يشكل عائقاً أمام اعتماد حلول تغليف متقدمة تتماشى مع متطلبات الأسواق العالمية. وتم التطرق إلى الحاجة إلى تكثيف التدريب والتأهيل للكوادر المحلية لتتمكن من مواكبة التطورات السريعة في هذا القطاع.

وتم التواصل مع المشاركين وفهم تحدياتهم، من خلال استبيان يهدف إلى جمع بيانات دقيقة حول العقبات التي تواجه الشركات في قطاع التعبئة والتغليف، وكذلك استكشاف الفرص المتاحة لتحسين الأداء ورفع مستوى الإنتاجية. وسيساعد نتائج الاستبيان في صياغة استراتيجيات فعالة ضمن مبادرة تعزيز سلسلة القيمة للقطاع، والتي سيتم العمل عليها بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين لتحقيق نمو مستدام وشامل.

واختتمت الجلسة بتشجيع الشركات المشاركة على الاستفادة من الفرص التي توفرها المبادرة والتعاون مع فريق "مشروع نمو الأعمال USAID" للحصول على الدعم الفني والتقني اللازم لتطوير عملياتها الإنتاجية. كما دعا الدكتور إياد أبو حلتم جميع الصناعيين إلى استغلال الفرص المتاحة من خلال المبادرة لتحسين منتجاتهم وزيادة حصصهم في الأسواق المحلية والدولية، مشيراً إلى أن الجمعية ستكون حلقة وصل بين الشركات والجهات المانحة لتوفير الدعم اللازم لتحقيق هذا الهدف.



news image
news image
news image
news image
news image
news image
news image
news image
news image
news image
news image
news image