قادري: 1500 فرصة عمل وفرها قطاع الصناعات الجلدية منذ بداية 2024

mainThumb
قادري: 1500 فرصة عمل وفرها قطاع الصناعات الجلدية منذ بداية 2024

16-10-2024 10:00 AM

printIcon

أخبار اليوم - وفر قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات 1500 فرصة لأردنيين خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي، مما يؤكد قدرته على الاستجابة لرؤية التحديث الاقتصادي.

وقال ممثل القطاع في غرفة صناعة الأردن إيهاب قادري، إن عدد الأردنيين العاملين بصناعة الجلدية والمحيكات زاد بنسبة 4 بالمئة خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من 2023.

وأضاف أن هذا يدل بشكل واضح على مواصلة القطاع تحقيق نتائج إيجابية بتوظيف الأردنيين، وترجمة مسارات رؤية التحديث الاقتصادي على أرض الواقع لجهة توفير فرص العمل.

وأشار إلى أن عدد العاملين الأردنيين بالقطاع وصل اليوم لأكثر من 29 ألف عامل وعاملة، وذلك وفقاً لتقرير تحليل أجرته صناعة الأردن استند إلى قاعدة بيانات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

وبين قادري أن هذا النمو، يعكس إيمان القطاع بتوظيف العمالة الأردنية بشكل مباشر وغير مباشر من جانب، والفرص الكامنة فيه من جانب آخر، وهو ما برهن عليه تضاعف أعداد الأردنيين بالقطاع بأكثر من 4 أضعاف ما كانت عليه قبل قرابة 10 سنوات.

وأكد أن القطاع قادر على كسب الرهان كونه وضع على رأس أولويات رؤية التحديث الاقتصادي من جانب توفير فرص عمل للأردنيين باستحواذه على 15 بالمئة من فرص العمل المتوقع استحداثها ضمن رؤية التحديث خلال السنوات المقبلة والبالغة مليون فرصة عمل للأردنيين.

ولفت قادري إلى أن القطاع قادر على استحداث آلاف فرص العمل المباشرة شريطة توفير العديد من الممكنات أبرزها الإسراع في توفير العمالة المحلية الماهرة والمؤهلة من خلال التعاون بين مجلس مهارات القطاع ومراكز التدريب المهني وتطوير المناهج وبرامج التعليم والتدريب.

وأشار إلى ضرورة دعم مشروع تجمع قطاع المحيكات الذي من شأنه تعزيز سلاسل القيمة المضافة من خلال تحقيق التكامل الرأسي والأفقي وتوفير آلاف فرص العمل وإدماج العمالة الماهرة مع القطاع.

وتوقع أن يواصل القطاع تحقيق نتائج إيجابية لجهة استحداث فرص العمل للأردنيين، لاسيما في ظل نمو صادراته بأكثر من 21 بالمئة خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الحالي وعودتها إلى مسارها الصحيح.

ولفت كذلك إلى وجود مؤشرات إيجابية بالتوسع بعدد من الأسواق الأوروبية، باعتبار الصادرات هي المحرك والدافع الرئيس لإنتاج القطاع وتوليد فرص العمل خلاله، مشيرا إلى ضرورة العمل على توسيع الرقعة الجغرافية لصادرات ومنتجات القطاع.

وعبر عن أمله بأن المرحلة المقبلة ستشهد نجاحات جديدة للقطاع الذي يضم ألف منشأة مسجلة بغرف الصناعة، لا سيما مع بدء تنفيذ استراتيجية قطاع الجلدية والمحيكات التي تم إطلاقها من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين تحت مظلة السياسة الصناعية وبما يتواءم مع رؤية التحديث الاقتصادي.

وبين المهندس قادري أن الاستراتيجية تتضمن رؤية طموحة تسهم بأن يكون الأردن مركزاً إقليمياً لصناعة الأزياء السريعة وذي بصمة على الخريطة العالمية، علاوة على وجود أهداف وأولويات متخصصة تركز على تنويع وزيادة الصادرات وتعزيز سلاسل القيمة.