بلديـة سـهل حـوران تحيل أراضـي زراعيـة إلـى مكـب للنفـايـات

mainThumb
بلديـة سـهل حـوران تحيل أراضـي زراعيـة إلـى مكـب للنفـايـات

13-10-2024 10:54 AM

printIcon

أخبار اليوم - تواصل بلدية سهل حوران دفن كميات ضخمة من النفايات الصلبة في أراض تقع بين مدينتي الطرة والشجرة على طرفي الوادي منذ سنوات.

وتفاقمت عملية تحويل جزء من أراضي خصبة الى مكب للنفايات في السنين الأخيرة وباتت كميات النفايات التي يتم نقلها من البلدية ودفنها في ذلك الموقع الذي يعد من المواقع المهمة، ولم تكتف البلدية بموقع مكب الاكيدر لدفن نفاياتها بل اوجدت موقعا آخر لها.

وأقدمت البلدية إلى الشمال من مركز صحي سهل حوران الشامل والمركز الأمني والدفاع المدني، وتحديداً المنطقة الواقعة بين مدينتي الطرة والشجرة قبل حوالي ثلاث سنوات على تحويل عدة دونمات من أخصب الأراضي الزراعية فيها إلى مكب للنفايات الصلبة، ولا زالت البلدية، لا تتوانى عن نقل النفايات والمخلفات إلى تلك المنطقة مستحدثة مكباً يوازي مكب الأكيدر من حيث التلوث وليس الحجم، وينذر استمرارها بتفاقم الوضع البيئي هناك.

ووفق مزارعين واهال فان هذا المكب المصطنع ادى الى انتشار الحشرات والبعوض في المكب المصطنع وانعكس سلبا على إنتاج أراضيهم التي تزرع غالبا بالمحاصيل الحقلية الى جانب وجود أشجار الزيتون والأشجار المثمرة.

مدير مديرية البيئة في محافظة اربد المهندس فوزي العكور أكد في اتصال (للدستور) أنه تم الكشف الميداني على المنطقة بالتعاون مع الإدارة الملكيه لحماية البيئة للوقوف على حقيقة القضية، حيث لا زالت البلدية تستخدم تلك المنطقة كمكب للنفايات منذ سنوات.

وقال لقد وردت شكوى الى مديرية حماية البيئة لمحافظة اربد في منطقة الطره بالقرب من المركز الأمني والدفاع المدني بخصوص تراكم النفايات في المنطقة حسب الشكوى الواردة، وبناء عليه قمنا بالكشف الحسي على موقع الشكوى وتم ملاحظه تجمع نفايات ومنها (كاسات مياه شرب بلاستيكية بكميات كبيرة/جلود اغنام (خراف) ونفايات منزلية على أطراف الوادي، مشيرا الى ان النفايات في حال الكشف كانت تحترق وكان هناك انتشار للدخان من عملية الاحتراق في المنطقة.

وتم زيارة بلدية سهل حوران للاستفسار عن موضوع الشكوى وتم مقابلة المدير التنفيذي للمنطقة (المهندسه ممتاز العنزي)، وافادت بأن البلدية تقوم بجمع هذه النفايات بواسطة سيارة ديانا والقائها في ارض أحد المواطنين وبموافقته (وهي منطقة الشكوى ويقومون عمال الوطن بحرقها بعد تجميعها.

ولفت العكور ان هناك انتشارا للحشرات بشكل كثيف (ذباب) في منطقة الشكوى وجرى مخاطبة متصرف لواء الرمثا للايعاز لمن يلزم بإلزام بلدية سهل حوران بالتوقف عن استخدام الارض في المنطقة المذكوره كمكب نفايات والزامهم بتنظيف المنطقة حالا وبالسرعة الممكنة ووضع اللوحات التحذرية من قبل البلدية لمنع إلقاء النفايات والانقاض في المنطقة واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين وذلك حفاظاً على الصحة والسلامة العامه والبيئة.

رئيس بلدية سهل حوران المهندس علي الشبول وفي رده خلال اتصال هاتفي، اكد ان أصحاب الأراضي هم من بادروا بتحويل المنطقة إلى مكب للنفايات بناء على رغبتهم وذلك لتسويتها وتوسعة مساحتها وقامت البلدية بطمرها بالنفايات.

الدستور