مطالب بتمكين الأسر الفقيرة في الأغوار الشمالية

mainThumb

02-10-2024 11:47 AM

printIcon

أخبار اليوم - طالبت سيدات و أسر فقيرة من لواء الاغوار الشمالية بتنفيذ مشاريع لدعم للاسر الفقيرة والمنتجة وذلك ضمن المشاريع التي تنفذها وزارة الزراعة لدعم هذه الاسر.

وقالت فاطمة وسمر عفاف وولاء وهيام نساء من الاغوار الشمالية لـ الرأي ان اللواء يصنف ضمن أشد المناطق فقرا في المملكة، حيث يصل الفقر به الى نسبة عالية، وتتقاضى خدحوالي 4300 أسرة، رواتب شهرية من صندوق المعونة الوطنية، من مختلف الفئات سواء من ذوي الإعاقة والفقراء والمطلقات والأرامل.

واشاروا الى انهم قاموا بالتوجه الى مديرية زراعة الاغوار الشمالية والوزارة لتنفيذ مشاريع في اللواء لتدر دخل على الاسر الفقيرة حتى يتمكنو من الاعتماد على انفسهم والعيش ضمن المستوى الامن الغذائي بانتشال العديد من الأسر المعوزة من الفقر بالغور الشمالي وتمكين الشباب من إنشاء مشاريعهم الخاصة لمواجهة التعطل عن العمل توفير احتياجاتهم وتخصيص مبالغ مالية لانشاء هذه المشاريع.

بدورها قالت عضو مجلس محافظة اربد للواء الاغوار الشمالية ايثار الرياحنة انها منذ ان باشرت عملها في المجلس تقوم بطلب مخصصات لعمل مشاريع انتاجية للاسر الفقيرة الا انها تقابل بالرفض من قبل باقي اعضاء اللواء وعندما يتم تحويلها الى تصويت المجلس بحسب القانون تأخذ قرار الرفض وفي غالبية الاحيان يتم تحويل المبلغ الى صيانة المباني الحكومية.

واشارت الريحاينة انها طالبت اكثر من مرة مديرية زراعة اللواء بطلب من المجلس تخصيص مبلغ لهذه المشاريع حتى تعود بالنفع على الاسر الفقيرة في اللواء وايجاد فرص عمل للشباب المتعطل عن العمل الا انه لغاية اليوم لم يتم تنفيذ اي مشروع لهذه الاسر الفقيرة.

بدوره أكد مدير مديرية زراعة اربد لواء الاغوار الشمالية المهندس محمد النعيم ان المديرية منذ توليه مهامة كمدير قامت بمخاطبة المجلس لتخصيص مبالغ مالية لتنفيذ مشروع دعم الاسر الفقيرة الا ان المديرية لغاية اليوم لم تحصل على اي مبلغ مخصص لهذه المشاريع.

وقالت مديرة التنمية الريفية في وزارة الزراعة المهندسة حليمة الرحامنة ان هذه المشاريع يتم تخصيص مبالغ لها من قبل مجالس المحافظات بالتنسيق مع مديريات الزراعة وبعد تخصيص المبلغ المطلوب من قبل المديرية تقوم الوزارة بطرح العطاءات والاشراف على عمليه التسليم ويتم اختيار الاسماء ضمن معاير محددة من قبل الوزارة من خلال مديرية الزراعة وشعبة التنمية الريفية.