مذكرة تفاهم بين البلقاء التطبيقية والشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة المياه

mainThumb
مذكرة تفاهم بين البلقاء التطبيقية والشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة المياه

26-09-2024 03:47 PM

printIcon

أخبار اليوم - وقعت جامعة البلقاء التطبيقية، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع الشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه، حول (الحصاد المائي والتشجير) في منطقتي حمرة الصحن وطريق العارضة.

وبحسب بيان للجامعة، وقع المذكرة نائب رئيس الجامعة الدكتور خالد الزعبي، وعن الشبكة مديرها التنفيذي الدكتور مروان الرقاد، بحضور أمين عام وزارة الزراعة المهندس محمد الحياري ومساعد أمين وزارة المياه المهندس ثائر المومني.

وتهدف المذكرة إلى تعزيز العلاقات الثنائية من حيث التعاون الأكاديمي والثقافي وتسهيل تدريب الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية وتبادل الموارد التعليمية بين الجانبين، إضافة إلى التعاون في مجال البحث العلمي والنشر.

وأشار الزعبي، إلى أهمية التعاون مع الشبكة من خلال تنفيذ رؤية التشبيك مع المؤسسات المحلية والعالمية، وتوفير البيئة الأمثل للبحث العلمي في الجامعة ولمشاركة الخبرات في إنتاج بحوث علمية على درجة عالية من التميز تهدف لإيجاد حلول للتحديات البيئية في منطقتنا.

من جهته، قال الرقاد، إن المذكرة تهدف لتنفيذ حلول مبتكرة لحصاد المياه، والزراعة المستدامة، عبر إقامة 3 سدود مياه، إضافة إلى تأهيل أكثر من 5 آلاف متر طولي من (المصاطب الزراعية)، وزراعة 50 ألف شجرة على مدار 5 أعوام.

وأضاف أن المشروع يحمل فوائد اقتصادية هامة، حيث سيتم إدماج ممارسات مثل تربية النحل لإنتاج العسل، وإنتاج السماد العضوي.

وقال عميد كلية الزراعة التكنولوجية الدكتور محمد علاوي، إن المذكرة تأتي في إطار رؤية التحديث الاقتصادي وتعزيز التعاون ما بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المدني للاستغلال الأمثل للمصادر المائية، إضافة إلى تحسين الواقع المائي في محطة الأميرة تسنيم بنت غازي، للبحوث التكنولوجية عبر تنويع المصادر المائية وتطبيق تقنيات الحصاد المائي بأسس علمية مدروسة، ما يساهم في زيادة المساحات الخضراء في المنطقة وتعزيز التنوع الحيوي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.