ورشة لمناقشة الخطة الاستراتيجية لاتحاد العمال

mainThumb
ورشة لمناقشة الخطة الاستراتيجية لاتحاد العمال

24-09-2024 02:37 PM

printIcon

أخبار اليوم - عقد الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، ورشة عمل لمناقشة الخطة الاستراتيجية للسنوات الثلاث المقبلة، بعنوان "الاتحاد العام والنقابات العمالية في ظل التحول: جادّون من أجل التغيير".

وبحسب بيان للاتحاد اليوم الثلاثاء، أكدّ رئيس الاتحاد خالد الفناطسة، خلال الورشة أنّ الخطة الاستراتيجية ستحكم عمل الاتحاد في المرحلة المقبلة بشكل منظّم ومؤسّسّي، وفق مبادئ الحوكمة والديمقراطية النقابية، انسجاما مع مشروع الدولة الأردنية في التحديث الذي جاء برؤية ملكية سامية.

وأضاف الفناطسة، أن الاتحاد أكبر مؤسسة مجتمع مدني في الأردن، تمثل ما يزيد على مليون ونصف عامل، هم عصب الإنتاج والاقتصاد، والشريحة الأكبر في المجتمع، ما يتطلب إصلاحات شاملة كي تكون فاعلة في صنع القرارات الاقتصادية والاجتماعية وتجعل صوت العمال قويا ومؤثرا وشريكا فاعلا في بناء مسيرة الوطن.

من جهتها، أكدت المنسقة القطرية لمكتب منظمة العمل الدولية بالأردن آمال موافي، دعمها لجهود الاتحاد في الإصلاح والتحديث من خلال خطة استراتيجية ترسم شكل المرحلة المقبلة، وتقوم على مرتكزات ومبادئ العمل النقابي الديمقراطي وفق معايير العمل الدولية، ومواثيق واتفاقيات منظمة العمل الدولية.

وقدم رئيس مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية أحمد عوض، ورقة بعنوان "مقترح لإصلاح الاتحاد العام لنقابات العمال في الأردن" تقدم تصورا واضحا، وإطارا عاما، لتطوير خطة استراتيجية شاملة لمدة 3 سنوات باستخدام نهج تشاركي يشمل جميع الأطراف المعنية.

وجاءت الورقة التي وافق عليها المكتب التنفيذي للاتحاد، وقدم المشاركون ملاحظات حول أبرز ما جاء فيها، ضمن 4 محاور رئيسية هي: الإطار الاقتصادي والسياسي، السياق وأهمية الإصلاح، البنية المؤسسية والنظرة الى المستقبل، والعلاقات الخارجية للاتحاد، والقدرات النقابية للاتحاد العام والنقابات.

وأوصت الورقة بتطوير وتنفيذ خطة عمل تتضمن مراحل مفصلة، جداول زمنية، ومسؤوليات محددة بوضوح لكل جزء من الاستراتيجية، وإعادة هيكلة الاتحاد العام للنقابات والنقابات الأعضاء لتعزيز قدراتهم التفاوضية مع الشركاء الاجتماعيين، بما في ذلك الحكومة وأصحاب العمل، وإنشاء نظم إدارية ومالية تلتزم بمعايير الحوكمة الرشيدة، بما في ذلك إنشاء وحدات متخصصة مثل الموارد البشرية، المالية، والمشتريات.

كما أوصت، بتطوير وتنفيذ نظام تدقيق داخلي لإجراء تدقيقات منتظمة ومستدامة للعمليات المالية، ما يضمن الامتثال للمعايير المحاسبية والمالية، وتنويع مصادر التمويل لتقليل الاعتماد على الدعم الحكومي، مما يعزز استقلالية الاتحاد العام للنقابات.

كما أوصت بتعزيز الديمقراطية الداخلية للنقابات من خلال تحسين عمليات الانتخابات، وتفعيل الجمعيات العامة للنقابات، وتطوير خطة شاملة للاتصال والإعلام لتعزيز رؤية الاتحاد العام والنقابات ووصوله إلى الجمهور، وإعادة إنشاء وتحديث الموقع الإلكتروني للاتحاد العام للنقابات وإنشاء تطبيقات رقمية ووسائل إعلام أخرى لتحقيق أهداف الاتحاد حسب الحاجة، وتخصيص خط ساخن لاستقبال الشكاوى لتعزيز التواصل مع العمال وبناء الثقة.

كما تضمنت الورشة عرضا بعنوان "واقع سوق العمل الأردني ومستقبل العمل (المتغيرات الديمغرافية والتكنولوجية والمناخية)، ودور الحركة النقابية"، قدمه مستشار الاتحاد نظام قاحوش.