عملية جراحية نوعية لاستئصال ورم معدة باستخدام المنظار الجراحي في مستشفى الجامعة

mainThumb
عملية جراحية نوعية لاستئصال ورم معدة باستخدام المنظار الجراحي في مستشفى الجامعة

23-09-2024 03:59 PM

printIcon

أخبار اليوم - أجرى فريق طبي في مستشفى الجامعة الأردنية، برئاسة استشاري جراحة المريء والمعدة الدكتور محمد راضي الطراونة، عملية جراحية نوعية لمريضة أربعينية لاستئصال ورم في المعدة، وقد تألفت العملية من استئصال الجزء العلوي من المعدة وإعادة توصيل الأمعاء بين المريء والجزء المتبقي من المعدة ( Laparoscopic Proximal Gastrectomy with Double Tract Reconstruction).

وما يميز هذه العملية هو الإبقاء على جزء مهم من المعدة، خلافاً للعلاج التقليدي الذي يقتضي استئصال كامل المعدة، وهذا يساهم في تحسين نوعية الحياة للمريض ويقلل من فرص حدوث فقر الدم وسوء التغذية والحاجة إلى المدعمات الغذائية مدى الحياة، كما أن إجراء هذه العملية بالمنظار يُقلّل من فُرص حُدوث المُضاعفات ويُساعد على تقليل الألم والوقت اللازم للتعافي ما بعد الجراحة.

وقال الطراونة، إن هذا النوع من العمليات يجرى فقط في المراكز المتخصصة بجراحة اورام المريء والمعدة وهي تجرى لأول مرة في الأردن.


وأكد على جاهزيّة المستشفى لإجراء العمليّات المُتقدّمة في تخصُّص جراحة المريء والمعدة وفق أحدث التقنيّات وآخر التوصيات العلميّة، مشيراً إلى أن نجاح مثل هذه العمليات هو ثمرة التعاون بين الكوادر الطبية في التخصصات الطبية المختلفة وبالأخص تخصصات الجراحة والتخدير والعناية المركزة وطب الأورام.

يُذكر بأنّ المريضة غادرت المُستشفى وهي بصحة جيدة دون حدوث أيّة مُضاعفات.