العثور على رسالة في زجاجة لعالم آثار عمرها 200 عام بفرنسا

mainThumb
العثور على رسالة في زجاجة لعالم آثار عمرها 200 عام بفرنسا

22-09-2024 03:03 PM

printIcon

أخبار اليوم - عثر فريق من الباحثين المتطوعين الذين يقومون بالتنقيب في موقع أثري في نورماندي بفرنسا، على رسالة داخل زجاجة هذا الأسبوع تعود إلى عالم آثار من القرن التاسع عشر، قام بمسح المنطقة منذ ما يقرب من 200 عام.

وورد في الرسالة الملفوفة داخل قارورة زجاجية: «قام بي. جي. فيريت، وهو من سكان دييب وعضو في كثير من الجمعيات الفكرية، بأعمال التنقيب هنا في يناير (كانون الثاني) 1825. ويواصل تحقيقاته في هذه المنطقة الشاسعة المعروفة باسم (Cité de Limes) أو معسكر قيصر»، وفقاً لما ذكرته شبكة «فوكس نيوز» الأميركية.

وتم العثور على الرسالة أثناء قيام الباحثين بإجراء حفر طارئ في قرية قديمة على قمة جرف بالقرب من بلدة يو بفرنسا، بسبب التآكل على سفح التل، وكانت داخل زجاجة ملح ومحفوظة في إناء فخاري.

وقال قائد الفريق غيوم بلونديل: «كانت لحظة سحرية تماماً. كنا نعلم أنه كانت هناك حفريات هنا في الماضي، ولكن العثور على هذه الرسالة التي يعود تاريخها إلى 200 عام... كان مفاجأة كاملة».

وأضاف: «في بعض الأحيان ترى هذه الرسائل التي يتركها النجارون في الغالب وراءهم عندما يبنون المنازل، لكن هذا نادر جداً في علم الآثار. يفضل معظم علماء الآثار الاعتقاد بأنه لن يأتي أحد بعدهم لأنهم قاموا بكل العمل».

ونشرت بلدة إي يو صوراً للاكتشاف على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وكتبت: «قدمت الحفريات، من بين أمور أخرى، شهادة مؤثرة وخاصة للغاية. تم اكتشاف رسالة في زجاجة ملح صغيرة من القرن التاسع عشر مصحوبة بعملتين معدنيتين؛ وكلها محفوظة في جرة خزفية. تقع في قطاع تم التحقيق فيه سابقاً، وهي (كبسولة زمنية) مدفونة منذ ما يقرب من 200 عام».