الأردن يشارك بأعمال الدورة العادية 68 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

mainThumb
الأردن يشارك بأعمال الدورة العادية 68 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

21-09-2024 02:22 PM

printIcon

أخبار اليوم - شارك الأردن في أعمال الدورة العادية (68) للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد في العاصمة النمساوية فيينا بوفد ترأسه رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان. 

وقال طوقان، إن التعنت الإسرائيلي والتجاهل التام للقرارات الصادرة عن الجهات الأممية والتي دعت جميعها لوقف فوري لإطلاق النار في غزة وما تنتجه من معاناة وكارثة إنسانية غير مسبوقة، يستوجب تكاتفاً دولياً لحماية القانون الدولي وضمان تطبيقه وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وأضاف يجب العمل الجاد على تلبية حقوق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وتحقيق حل الدولتين، وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف.


وبحسب بيان صحفي صادر عن الهيئة اليوم السبت، عرض الدكتور طوقان موجزاً عن الإنجازات التي تمثلت بالمفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب واستخدامه في إنتاج النظائر الطبية المشعة المستخدمة في المجالات الطبية والصناعية، إضافةً إلى مشروع اليورانيوم الأردني، حيث تجري حالياً دراسات تمهيدية للجدوى الاقتصادية والتصميم الهندسي التفصيلي لمصنع اليورانيوم التجاري.

وأكد طوقان، سعي الأردن نحو تحقيق رؤيته الوطنية في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية في ظل الإنجازات المتتالية التي تحققت نحو تطوير البرنامج النووي الأردني.

وأشار الى أن المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيساميSESAME ) قد استمر في تشغيل خطوط الأشعة الخمسة التي تشمل خط مطيافية الأشعة السينية وخط الأشعة تحت الحمراء وخط علوم المواد وخط مطيافية الأشعة السينية الناعمة، بالإضافة إلى خط التصوير المقطعي، وما زال يساهم في إحداث نقلة نوعية في البحث العلمي المتقدم في المنطقة، حيث تم إجراء 330 مشروعاً بحثياً مخبرياً نتج عنها نشر 115 منشورا علميا دوليا في مجلات علمية عالمية مرموقة.

والتقى الوفد الأردني خلال أعمال الدورة مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي ونوابه، لبحث توسيع سبل التعاون بين هيئة الطاقة الذرية وبين الدوائر المعنية في الوكالة لدعم البرنامج النووي الأردني.
وأكد جروسي، دعم الوكالة للبرنامج النووي الأردني، معبرا عن إعجابه بما تم تحقيقه حتى الآن من تقدم في مختلف أوجه هذا البرنامج، وخاصة بمشروع المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب ومشروع السيسامي ومشروع اليورانيوم وبالأمور المتعلقة ببناء القدرات وتأهيل الموارد البشرية وتعزيز الإمكانيات البحثية والتعليمية والرقابية والتنظيمية.

وتقدم الدكتور طوقان بالشكر للوكالة الدولية على دعم القطاع الصحي الأردني خاصة تزويد مستشفى البشير بجهاز مسح التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET Scan ) واعتماد مركز الحسين للسرطان كمركز رائد ومتميز في منطقة الشرق الأوسط، مطالبا من مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية دعم مبادرة إنشاء الوكالة العربية للإندماج النووي.

وعلى هامش المؤتمر العام شارك طوقان، بالمنتدى العلمي بعنوان التوليد المشترك للطاقة النووية بالتعاون مع المملكة المتحدة، وقدم عرضاً تقديمياً ساهم بإثراء هذا المنتدى، من خلال عرض نظرة عامة على المشروع الوطني لتحلية المياه وأسباب توجه الهيئة للاهتمام بتكنولوجيا المفاعلات النمطية الصغيرة (SMRs).
كما شارك الوفد الأردني مع الهيئة العربية للطاقة الذرية بالإعلان عن خارطة الطريق للتعاون العربي في مجال الطوارئ النووية والإشعاعية.

وخلال المؤتمر العام اجتمع الوفد الأردني مع نائب مدير عام الوكالة للأمان والأمن النووي، بهدف دعم الجهود نحو اعتماد الأردن كمركز إقليمي لبناء القدرات العلمية المتخصصة في الوقاية الأشعاعية، وخلال الاجتماع تم توقيع مذكرة تفاهم للترتيبات العملية الخاصة بالدورة التعليمية الجامعية العليا في الوقاية من الإشعاع وأمان المصادر المشعة، والتي استضافتها الأردن للعام الثالث على التوالي.

وضم الوفد الأردني الذي ترأسه طوقان، كلا من السفير الأردني في فيينا والسفير المعتمد لدى الوكالة محمد هنداوونائب السفير رنا ابدة، والأمين العام ومفوض دورة الوقود النووي في هيئة الطاقة الذرية الدكتور أحمد الصباغ، وسكرتير أول في السفارة عبير الجمال، وسكرتير ثالث في السفارة أرشد المناصير، واحمد حمدان، والمهندس محمد العطيات، من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، والملحق الفني في السفارة محمود عساف.