أين اختفت نحو 70% من أصوات الأردنيين؟

mainThumb
أين اختفت نحو 70% من أصوات المقترعين؟

16-09-2024 02:19 PM

printIcon

العبادي: عدم ثقة المقترعين بنزاهة الانتخابات، وأتوقع أن تصل إلى 50% في البرلمان 2028

أخبار اليوم – تالا الفقيه – بلغت نسبة الاقتراع في الانتخابات النيابية للمجلس العشرين 32.25%، حيث أدلى مليون و638 ألفا و351 مقترعاً ومقترعة بأصواتهم من بين أكثر من 5 ملايين و80 ألف ناخب وناخبة، أين اختفت نحو 70% من أصوات الأردنيين؟

نائب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور ممدوح العبادي في تصريح لـ "أخبار اليوم" قال أن السبب الأكبر لاختفاء 70% من المقترعين هو عدم الثقة بنزاهة الانتخابات النيابية حيث يعتقد العديد من المواطنين أن الأصوات لا تذهب بمكانها الصحيح لذلك تكون نسبة العزوف كبيرة.

وبين العبادي أن نزاهة الانتخابات النيابية العشرين ستكون سبباً في زيادة اعداد المقترعين في الانتخابات القادمة، متوقعا ارتفاع النسبة ووصولها إلى 50%، وإن النزاهة في الانتخابات هي "العمود الفقري" لمشاركة المواطنين.

وأضاف العبادي أن الوضع الاقتصادي لدى المواطنين متدني جدا فبالتالي سيكون سببا في عدم ذهابهم إلى صناديق الاقتراع لاعتبارها عبئاً ماديا عليهم، مبينا أن التصويت بسبب العشائرية الذي هو سبب في رفع نسبة الاقتراع تكون في الأطراف فقط، لكن في المدن الكبرى تتراوح بين 15% -20%.

وفي السياق ذاته أشار العبادي أن النسبة النهائية للاقتراع كانت سيئة جدا، مؤكدا أنه لا علاقة لظروف المحيطة في المنطقة كالحرب على قطاع غزة بانخفاض عدد المقترعين، لافتا أن أكثر الناس قربا من غزة حصدوا أعلى نسبة اقتراع.