الخارجية: دول أوروبية ستسمح بدخول الأردنيين بدون تأشيرة نهاية العام

mainThumb
الخارجية: دول أوروبية ستسمح بدخول الأردنيين بدون تأشيرة نهاية العام

15-09-2024 10:23 AM

printIcon

أخبار اليوم - كشف الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير الدكتور سفيان القضاة، أن الوزارة ستعلن مع نهاية العام الحالي عن أسماء بعض الدول الأوروبية التي ستمنح الأردنيين فرصة السفر إليها دون تأشيرة.

وقال خلال مداخلة إذاعية صباح اليوم إنه سيتم التوقيع على اتفاقيات ثنائية مع بعض دول الاتحاد الأوروبي لمنح الأردنيين فرصة زيارة هذه الدول دون الحاجة إلى تأشيرة.

وأضاف أن العالم اليوم يتطور، وسيكون هناك في المستقبل إجراء آخر بخصوص التأشيرات. والأردن بدوره يطور طريقة عمله وتعاملاته مع الأنظمة للوصول إلى مستوى يمكن فيه الأردنيون من السفر إلى أي دولة بكل سهولة.

وفيما يتعلق بوقف بريطانيا العمل بنظام التأشيرة الإلكترونية للأردنيين، أكد القضاة أن السفارة البريطانية في عمان أبلغت الوزارة بقرار السلطات البريطانية وقف العمل بها اعتبارًا من 10 أيلول الحالي، وذلك استمرارًا للتجاوزات وسوء استخدام هذه التسهيلات من قبل بعض المواطنين الذين سافروا إلى المملكة المتحدة.

وبين أن إساءة استخدام هذه التسهيلات من قبل المسافرين الأردنيين دفع السلطات البريطانية المختصة إلى إعادة النظر في نظام التأشيرات الإلكتروني، والعودة إلى العمل بنظام التأشيرة الاعتيادي السابق، كما كان معمولاً به قبل مطلع شباط الماضي، مشيرًا إلى أن القرار قابل للتعديل في المستقبل.

في المقابل، أكد القضاة أن جواز السفر الأردني قد ارتفع تصنيفه عالميًا بمقدار 10 درجات، وفق تصنيف Henley and Partners، حيث كان في عام 2017 يحتل المرتبة 94، واليوم في عام 2024 بات يحتل المرتبة 84 عالميًا.

وبيّن أن الوزارة ستواصل جهودها لتحقيق مزيد من التقدم ضمن التصنيفات العالمية لجواز السفر الأردني.