البروكلي والكرنب والقرنبيط تقلل خطر الجلطات القلبية والسكتات الدماغية

mainThumb
البروكلي والكرنب والقرنبيط تقلل خطر الجلطات القلبية والسكتات الدماغية

11-09-2024 09:44 AM

printIcon

أخبار اليوم - كشفت دراسة أن الخضراوات الصليبية -مثل البروكلي والملفوف والكرنب والقرنبيط- تخفض ضغط الدم مقارنة بالخضراوات الجذرية وخضراوات القرع، لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

أي الخضراوات أفضل لصحة القلب؟
وجد الباحثون من جامعة إديث كوان الأسترالية أن تناول 4 حصص يوميا من الخضراوات الصليبية أدى إلى انخفاض كبير في ضغط الدم مقارنة بتناول 4 حصص يوميا من الخضراوات الجذرية وخضراوات القرع مثل الجزر، والبطاطا، والبطاطا الحلوة، واليقطين. ونشرت نتائج الدراسة في مجلة بي إم سي ميدسين في الثاني من سبتمبر/أيلول الجاري.

وقالت طالبة الدكتوراه بجامعة إديث كوان، إيما كونولي "المركبات التي تسمى الغلوكوسينولات، والتي توجد بشكل شبه حصري في الخضراوات الصليبية، تبين أنها تخفض ضغط الدم في الحيوانات، ولكن الأدلة على ذلك في البشر كانت محدودة حتى الآن".

وأضافت -وفقا لموقع يوريك أليرت-: "تحتوي الخضراوات الصليبية أيضا على عدة مكونات أخرى من المحتمل أن توفر فوائد إضافية في خفض ضغط الدم، مثل النترات وفيتامين ك".

وأوضحت أن زيادة تناول الخضراوات يُوصى به على نطاق واسع للحد من مخاطر أمراض القلب، وأن الدراسات السابقة أظهرت أن الخضراوات الصليبية مثل البروكلي والملفوف وكرنب بروكسل لها علاقة أقوى بخفض مخاطر أمراض القلب مقارنة بالخضراوات الأخرى. ومع ذلك، وعلى الرغم من أن هذه الخضراوات تستهلك عالميا، فإن الخضراوات الصليبية تشكل عادة جزءًا صغيرا من إجمالي استهلاك الخضراوات.

وأشارت د. لورين بليكينهورست، الباحثة الرائدة في جامعة إديث كوان وزميلة مؤسسة القلب الأسترالية، إلى أن أقل من 1 من كل 15 بالغا أستراليا يستوفي حاليا التوصيات المتعلقة بتناول الخضراوات، وأن هذا الرقم استمر في التراجع على مر السنين.

وقالت "الخضروات الصليبية هي المجموعة الأقل استهلاكا من بين الخضراوات. إذا تمكن الناس من زيادة تناولهم لهذه المجموعة من الخضراوات، فسيحصلون على فوائد أكبر من حيث خفض ضغط الدم والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل".