أغلى صفقات الميركاتو السعودي .. الاتحاد يتصدر والنصر يهزم الهلال

mainThumb
أغلى صفقات الميركاتو السعودي.. الاتحاد يتصدر والنصر يهزم الهلال

04-09-2024 10:08 AM

printIcon

أخبار اليوم - شهدت فترة الانتقالات الصيفية في الدوري السعودي للمحترفين هذا العام صفقات من العيار الثقيل، فيما تصدر الاتحاد قائمة أغلى الصفقات.

وأسدل الستار مساء أمس الإثنين على الميركاتو السعودي، الذي بدأ في 18 يوليو/ تموز الماضي، وتمكنت خلاله أندية دوري روشن من تعزيز صفوفها استعدادا لتحديات الموسم الجديد.

وبحسب إحصائيات موقع "ترانسفير ماركت"، أبرمت أندية الدوري السعودي 319 صفقة هذا الصيف، بإجمالي إنفاق بلغ 482,552,415 يورو.

ورغم أن حجم الإنفاق أقل بكثير من الصيف الماضي (950,378,777 يورو)، الذي شهد ثورة في التعاقدات السعودية، إلا أن الصفقات الضخمة كانت حاضرة.

ويعتبر انتقال الفرنسي موسى ديابي إلى الاتحاد قادما من أستون فيلا مقابل 60 مليون يورو هو الأغلى بين صفقات الدوري السعودي هذا الصيف.

وتراجعت قيمة أغلى صفقة في الدوري السعودي هذا الصيف، بعدما ضم الهلال نيمار دا سيلفا من باريس سان جيرمان مقابل 90 مليون يورو الصيف الماضي، وهي أيضا أغلى صفقة في تاريخ المسابقة.

ويتفوق النصر بواقع 4 صفقات ضمن قائمة أغلى 10 انتقالات هذا الصيف، مقابل 3 للهلال، علما بأن 2 من صفقات "العالمي" تقاسمتا المركز الأخير بنفس القيمة.

وضم أصفر العاصمة الفرنسي محمد سيماكان من لايبزيج مقابل 45 مليون يورو في اليوم الأخير من الميركاتو، فيما ضم البرازيلي أنجيلو جابرييل من تشيلسي مقابل 23 مليون يورو في اليوم ذاته.

ولحق ثنائي النصر البرازيلي بينتو ماتيوس، وويسلي جاسوفا بالقائمة، إذ تقاسما المركز الأخير بقيمة 18 مليون يورو لكل منهما.

في المقابل، ضم الهلال 3 لاعبين فقط بصورة نهائية هذا الصيف، وجاءت أسماء الثلاثي ضمن قائمة أغلى 10 صفقات في الدوري السعودي، علما بأنه استعار أيضا خدمات خالد الغنام من الاتفاق لمدة موسم واحد.

ويعتبر ماركوس ليوناردو، القادم من بنفيكا، أغلى صفقات الزعيم هذا الصيف، إذ جاء مقابل 40 مليون يورو، فيما انضم متعب الحربي من الشباب مقابل 28.95 مليون يورو، وهو أغلى صفقة للاعب سعودي في التاريخ.

كذلك عزز بطل الدوري السعودي صفوفه بالبرتغالي جواو كانسيلو قادما من مانشستر سيتي مقابل 25 مليون يورو، بعدما كان قريبا من برشلونة.

وظهر اسم الاتحاد في قائمة الأغلى بصفقة أخرى بخلاف ديابي، إذ ضم العميد الهولندي ستيفن بيرجوين، قادما من أياكس، مقابل 21 مليون يورو في اليوم الأخير من الميركاتو.

أما الأهلي فاكتفى بصفقتين فقط هذا الصيف، منهما واحدة ضمن قائمة الأغلى، بضم إيفان توني قادما من برينتفورد، مقابل 42 مليون يورو، وهي ثالث أغلى صفقة في الدوري السعودي.

مفاجأة الميركاتو هذا الموسم، القادسية، العائد إلى دوري المحترفين، والذي كان أنشط الأندية، ظهر في قائمة الأغلى بصفقة واحدة لإيزيكويل فيرنانديز، القادم من بوكا جونيورز مقابل 18.70 مليون يورو.

اللافت في قائمة الأغلى هذا العام أنها شهدت تواجد لاعب سعودي، هو متعب الحربي، بعدما غاب المحليون عن هذه القائمة الموسم الماضي.

قائمة أغلى 10 صفقات

1- موسى ديابي (الاتحاد).. 60 مليون يورو.

2- محمد سيماكان (النصر).. 45 مليون يورو.

3- إيفان توني (الأهلي).. 42 مليون يورو.

4- ماركوس ليوناردو (الهلال).. 40 مليون يورو.

5- متعب الحربي (الهلال).. 28.95 مليون يورو.

6- جواو كانسيلو (الهلال).. 25 مليون يورو.

7- أنجيلو جابرييل (النصر).. 23 مليون يورو.

8- ستيفن بيرجوين (الاتحاد).. 21 مليون يورو.

9- إيزيكويل فيرنانديز (القادسية).. 18.70 مليون يورو.

10- بينتو ماتيوس (النصر).. 18 مليون يورو.

10= ويسلي جاسوفا (النصر).. 18 مليون يورو.