الأمن السيبراني والبنية التحتية عناصر جوهرية للتحول الرقمي المصرفي

mainThumb
الأمن السيبراني والبنية التحتية عناصر جوهرية للتحول الرقمي المصرفي

03-09-2024 09:02 AM

printIcon

أخبار اليوم - قال الخبير في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصفي الصفدي أن هنالك جملة من العناصر الجوهرية التي يتطلبها تحقيق التحول الرقمي في القطاع المصرفي في أي بلد في العالم.

و أضاف الصفدي أن من هذه العناصر والتي يمكن أن توصف كذلك بالتحديات ما يتمثل بالأمن السيبراني والبنية التحتية.

و تابع الصفدي قائلا أنه في مجال الأمن السيبراني، فإن التهديدات السيبرانية المعقدة والمتطورة توجد بدورها حاجة إلى الاستثمار في تقنيات الأمن السيبراني المتقدمة، إضافة إلى عملية التدريب الخاصة بالكوادر البشرية.

و أما على صعيد البنية التحتية فقد ذكر الصفدي أن النقص في توفير خدمات الإنترنت عالي السرعات، والذي يمكن أن يحدث في بعض المناطق وخاصة النائية منها لدى أي دولة في العالم، يعتبر بمثابة تحد بمواجهة التحول الرقمي للقطاع المصرفي، بالنظر إلى أن التحول الرقمي لهذا القطاع من شأنه أن يساهم في زيادة الشمول المالي في مختلف المناطق، فضلا عن أن ارتفاع تكلفة بناء وتطوير البنية التحتية الرقمية، خاصة مع ارتفاع تكاليف البنية التحتية للجيل الخامس، وشبكات الألياف الضوئية، يعتبر بمثابة وجه آخر لتحديات التحول الرقمي للقطاع المصرفي.

و في جانب متصل، أكد الصفدي على أهمية الوعي الرقمي لدى عملاء البنوك والموظفين على حد سواء، لجهة كيفية الاستفادة من الخدمات الرقمية. كما لفت إلى ضرورة العمل أيضا على معالجة المخاوف التي يمكن أن توجد لدى بعض عملاء البنوك بشأن أمان المعاملات الرقمية، وذلك بهدف النجاح في الوصول لأهداف التحول الرقمي الخاصة بالقطاع المصرفي.

الرأي