عجلون : مبادرة يلا مسار تختتم فعالياتها بتدريب 15 شابا وشابة على الدلالة المحلية

mainThumb
عجلون : مبادرة يلا مسار تختتم فعالياتها بتدريب 15 شابا وشابة على الدلالة المحلية

31-08-2024 12:34 PM

printIcon

أخبار اليوم - اختتمت " مبادرة يلا مسار " في محافظة عجلون فعالياتها والتي انطلقت لمدة اربعة ايام لتدريب 15 شابا وشابة على الدلالة المحلية في المسارات السياحية في محافظة عجلون ولواء كفرنجه بمشاركة ودعم واشراف مركز الثريا للدراسات ومنظمة أرضية مشتركة بالتعاون مع وزارة السياحه والآثار / مديرية سياحة محافظة عجلون وبلدية كفرنجة الجديدة لتدريب وتأهيل جيل جديد للدلالة المحلية على المسارات السياحية في المحافظة.

فقد اختار مشروع " جسور " الذي ينفذه مركز الثريا للدراسات بالتعاون مع السياحة والزراعة والبيئة مسار" وادي النحل" نموذحا للمشاريع التي تمت دراستها مع شباب وشابات من ابناء المجتمع المحلي والسلطات المحلية في محافظة عجلون .

وخلال اجتماع عقد في مديرية سياحة عجلون بحضور مدير السياحة فراس خطاطبه والزراعة المهندس رامي العدوان وممثلة البيئة سوسن عنيزات تم دراسة مبادرة تسويق عجلون والعمل عليها مع مركز الثريا للدراسات عليها حيث تم اختيار مسار " وادي النحل" في منطقة كفرنجة كنموذج تم العمل عليه لتوفير بعض الخدمات فيه لجذب اكبر عدد ممكن من السياح والزوار حيث تعهدت بلدية كفرنجة بوضع اللوحات الارشاديه ذات محتوى لافت بالتعاون مع كافة الجهات المشاركة وحاويات وسلال للنفايات على طول المسار البالغ 12 كم وتقدم مديرية الزراعة عددا من الاشجار ليتم زراعتها في المسار بعد التنسيق مع بلدية كفرنجة وعمل لوحات تتعلق بالسلامة العامة من نقطة انطلاق المسار وستكون بحلة جديدة خارجه عن المألوف وجاذبة بنفس الوقت.

واعقب اللقاء وبهدف تتفيذ المبادرة تم اختيار فريق شبابي من ذوي التخصصات السياحية من طلبة كلية عجلون الجامعية ومن أبناء كفرنجة وتم اختيار الدليل السياحي المحلي " عيسى دويكات " كمحاضر للفريق بتقديم شرح عن المسار والمسارات الاخرى .

وبحسب المشرفة من مركز الثريا منال الفقهاء التي رافقت فريق الدلالة على مدار 4 ايام انه تم تدريب الفريق على مهنة الدلالة السياحية التي تفتقر لها المحافظة ما يؤكد أهمية دعم الشباب المحلي للحصول على مهنة مزاولة الدلالة السياحية حيث زار الفريق محمية غابات عجلون وتعرف على مساراتها والخدمات التي تقدمها للزوار والتعرف على بيت الصابون والبسكويت ودكان الطبيعة والاهمية التي تنطوي عليها المحمية وما تمثله وبعض بيوت الضيافة المحلية .

واعربت الفقهاء عن شكر مركز الثريا بكل من ساهم في انجاح هذه المبادرة من مؤسسات ومنظمات أهلية ومؤسسات مدنية وجمعيات محلية ورسمية.

ويشار ان استحداث مسار النحل جاء لانه مسار بيئي طبيعي زراعي ريفي باسم في منطقة لواء كفرنجة بطول 12 كم من خلال تعاون مشترك ما بين بلدية كفرنجه الجديدة ومديرية سياحة محافظة عجلون والمجتمع المحلي واصحاب التجارب السياحية التي تخص موضوع المسار.

وتسعى مديرية السياحة من خلال هذا المسار الى تسليط الضوء على مربي النحل في ريف منطقة كفرنجة حتى مناطق الشفا غور حيث يمتد المسار من مدينة كفرنجة وبيوتها التراثية مرورا باحياء المدينة الملامسة لوادي الطواحين وينابيع المياه العذبة والتعرف على الكثير من الزراعات المروية والعضوية مرورا بمربي النحل وصولا الى سد وادي كفرنجة ،والذي سيكون انموذجا قابلا للتطبيق في مناطق مختلفه من مملكتنا الحبيبة .

 



news image
news image
news image