مسؤول أمريكي: لا نزود أوكرانيا بـ "اليورانيوم المنضب"

mainThumb

23-03-2023 01:53 PM

printIcon

رفضت الولايات المتحدة، تنديد روسيا بخطة بريطانية لتزويد أوكرانيا بذخائر خارقة للدروع تحتوي على يورانيوم منضب، منتقدة في الوقت نفسه تكريم روسيا للطيارين الذين شاركوا في إسقاط طائرة مسيرة أمريكية فوق البحر الأسود.

ووصف جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، في بيان، شكاوى موسكو من خطة لندن تسليم ذخيرة تحتوي على اليورانيوم المنضب لأوكرانيا، بأنها "حجج واهية"، مضيفا أن الذخائر التي تعزز قدرة القوات المسلحة الأوكرانية على اختراق دفاعات الدروع "ليست مشعة وليست قريبة بأي حال من الأحوال من عالم الأسلحة النووية".

وتابع "هذا نوع مألوف من الذخائر يستخدم بشكل خاص لقدرته على اختراق الدروع. لذا مرة أخرى، إذا كانت روسيا مهتمة بشكل خاص بسلامة دباباتها وجنودها، يمكنها إعادتهم عبر الحدود إلى روسيا"، مضيفا "أعتقد أن ما يحدث هنا هو أن روسيا لا تريد أن تستمر أوكرانيا بتدمير دباباتها".

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة تعتبر أكبر مانح للمساعدات العسكرية للقوات الأوكرانية التي تتصدى للعملية العسكرية الروسية، أكد كيربي "نحن لا نزود اليورانيوم المنضب"، بحسب ما ذكره موقع قناة /الحرة/ الأمريكية.

كما انتقد كيربي، بحسب البيان، وزارة الدفاع الروسية لمنحها ميداليات للطيارين الذين شاركوا في إسقاط طائرة مسيرة عسكرية أمريكية متطورة فوق البحر الأسود، قائلا "ليس لدي أدنى فكرة لماذا يمنحون طيارا جائزة شجاعة كان في أسوأ الأحوال يعرض نفسه وكذلك طائرة الولايات المتحدة لمخاطر كبيرة".