الفايز يلتقي سفير جمهورية التشيك لدى المملكة

mainThumb
الفايز يلتقي سفير جمهورية التشيك لدى المملكة

28-08-2024 01:25 PM

printIcon

أخبار اليوم - التقى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز في مكتبه بدار مجلس الأعيان اليوم الاربعاء ، سفير الجمهورية التشيكية لدى المملكة اليكساندر سبوريش ، وبحث معه اوجه العلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة .

واشاد الفايز بالمستوى الرفيع الذي وصلت اليه العلاقات بين البلدين الصديقين ، والتي تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة ، في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والبرلمانية ، مؤكدا اهمية البناء عليها وتعزيزها وتطويرها .

وأشار الى حرص الاردن الدائم على تعزيز العلاقات مع التشيك ، وادامة التنسيق والتشاور حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك ، مؤكدا بذات الوقت اهمية تعزيز التعاون الاقتصادي وتفعيل الاتفاقيات الثنائية بمختلف المجالات .

وعرض الفايز الاوضاع الراهنة في المنطقة ، اضافة الى مواقف الاردن الثابتة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني حيالها ، والتي تقوم على ضرورة احلال الامن والاستقرار فيها وتمكين شعوبها من العيش بحرية وامان .

وقال انه لا امن ولا استقرار في المنطقة ، الا بانتهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية ، وتحقيق السلام العادل والشامل على اساس حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ، وبما يمكن الشعب الفلسطيني من اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ، مشيرا الى ان الاحتلال الاسرائيلي ما زال يواصل جرائمه البشعة بحق الشعب الفلسطيني منذ حوالي ثمانية عقود ، وهو اليوم ومنذ السابع من اكتوبر الماضي ، يقوم بحرب ابادة ضد الشعب الفلسطيني ، في قطاع غزه والضفة الغربية المحتلة .

وبين الفايز ان جلالة الملك الملك عبدالله الثاني حذر باستمرار ، من تداعيات عدم التزام اسرائيل بقرارات الشرعية الدولية ،مؤكدا جلالته بأن استمرار دولة الاحتلال في سياساتها العدوانية ، لن يحقق الامن والاستقرار لها ، فالاستقرار يتحقق فقط من خلال حل الدولتين ، والتزام اسرائيل بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية .

من جانبه اشاد سفير الجمهورية التشيكية بالدور الكبير والجهود المتواصلة ، التي يقوم به جلالة الملك عبدالله الثاني ، من اجل حل مختلف القضايا العالقة في المنطقة واحلال السلام العادل والشامل فيها .

وأكد حرص بلاده على تعزيز علاقاتها مع الاردن ، وخاصة في مجال تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية ، وتفعيل التعاون والتنسيق الثنائي حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك .