الدفاع المدني بغزة: الاحتلال قلص مساحة المناطق "الآمنة"

mainThumb
الدفاع المدني بغزة: الاحتلال قلص مساحة المناطق "الآمنة"

24-08-2024 11:33 AM

printIcon

أخبار اليوم - قال الدفاع المدني في غزة، السبت، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي قلص مساحة ما يعتبرها مناطق "إنسانية آمنة" في القطاع المكتظ من 230 كم² إلى 35 كم²، وسط أوامر إخلاء يصدرها باستمرار.

وأوضح هذا الجهاز في بيان، "بداية الاجتياح الإسرائيلي البري لقطاع غزة مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر 2023 الماضي، دفع الاحتلال مئات آلاف المواطنين المدنيين في شمال القطاع للنزوح إلى المناطق الجنوبية، بادعائه أنها مناطق ‘إنسانية آمنة‘، وكانت مساحتها 230 كم مربع أي 63% من مساحة قطاع غزة، وتشمل أراضي زراعية ومرافق تجارية واقتصادية وخدماتية تصل مساحتها إلى 120 كم مربع".

وتابع أن هذه المساحة قلصت في مطلع كانون الأول/ ديسمبر الماضي عند اجتياحه خان يونس لتصل إلى 140 كم مربع بما نسبته 38.3% من إجمالي مساحة القطاع، وتشمل مساحات زراعية ومرافق اقتصادية وتجارية وخدماتية.

وفي أيار/مايو الماضي، اجتاح جيش الاحتلال الإسرائيلي رفح في أقصى جنوب قطاع غزة ما قلص أيضا مساحة المناطق "الآمنة" إلى 79 كم مربع أي ما نسبته 20% من مساحة القطاع، وبقيت أيضا تشمل أراض زراعية ومرافق خدماتية وتجارية واقتصادية.

وزاد جيش الاحتلال الإسرائيلي في منتصف حزيران/يونيو الماضي من تقليصه للمنطقة الإنسانية لتصل إلى 60 كم مربع، أي ما نسبته 16.4% من إجمالي مساحة قطاع غزة، تشمل مساحات طرقات وشوارع وخدمات وحمامات زراعية ومقابر وأراض أخرى "لا يمكن أن تكون مناطق إيواء آمنة"، وفق الدفاع المدني.

وفي منتصف تموز/ يوليو الماضي قلص الاحتلال المنطقة التي يدعي أنها "إنسانية آمنة" إلى 48 كم مربع أي ما نسبته 13.15% من إجمالي مساحة قطاع غزة تتضمن أيضا مساحات ومرافق خدماتية وتجارية واقتصادية.

وخلال آب/ أغسطس الحالي، قلص أيضا جيش الاحتلال الإسرائيلي المساحة إلى 35 كم مربع بما يعادل 9.5% من إجمالي مساحة القطاع، شملت تقريبا 3.5% مساحات زراعية وخدماتية وتجارية، على ما ذكر الدفاع المدني.