سلطة وادي الأردن تطلق استراتيجيتها للاعوام 2024-2026

mainThumb
سلطة وادي الأردن تطلق استراتيجيتها للاعوام 2024-2026

22-08-2024 12:33 PM

printIcon

أخبار اليوم - رعى وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود إطلاق سلطة وادي الأردن الخطة الاستراتيجية لسلطة وادي الاردن للأعوام 2024-2026 اليوم الخميس في عمان بحضور مديرة مكتب المياه للوكالة الامريكية للتنمية الدولية السيدة لورا جونزاليس وأمين عام سلطة وادي الأردن المهندس هشام الحيصة وممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في الأردن د. نبيل عساف ود. مروان الرقاد المدير التنفيذي للشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه ود. جهاد المحاميد امين عام الوزارة والمهندس وائل الدويري و الجهات التمويلية والمانحة لقطاع المياه وممثلي شركات المياه وعدد من المسؤولين والعاملين في قطاع المياه والقطاع الخاصة ، والتي تعد بمثابة خارطة الطريق طويلة الأمد لتحقيق الأهداف الوطنية والقطاعية لقطاع المياه واستدامة مصادر المياه والأراضي بما يضمن تحقيق التنمية الشاملة.

وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود قال أن هذه الاستراتيجية جاءت لتبين خطة وأهداف الحكومة في قطاع المياه لتحقيق الأمن المائي بما يتوافق مع توجيهات و رؤية صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم في بناء استراتيجية طويلة الأمد لقطاه المياه لمواجهة التحديات مثل شح الموارد المائية في ظل زيادة التعداد السكاني واستمرار تغيرات المناخ وشح المصادر واستنزافها وضمان الحقوق المائية المشتركة ، وإعادة تأهيل أنظمة الري وتطوير برامج الصيانة ورفع القدرات الفنية والبشرية وتعزيز جهود الحصاد المائي والحاجة الى توفير تزويد مائي و إدارة أمثل لموارد المياه الحالية وتحقيق الامن المائي .


وأشار الوزير إلى أن الأردن أصبح في حاجة ماسة إلى مصادر غير تقليدية لتحسين التزويد المائي واستدامته، مثل مشروع الناقل الوطني الجديد، مع التوسع الكبير في معالجة مياه الصرف الصحي لإعادة استخدامها في الري، ورفع كفاءة التزويد لغايات الشرب وتوفير المياه للاستثمارات الصناعية والزراعية والسياحية وبناء إدارة كفؤة ومواجهة التغيرات المناخية والحد من استنزاف المياه الجوفية بما يضمن استعادة عافية معظم الاحواض المائية الجوفية وتحقيق حوكمة قطاع المياه ومياه الري لتحسين الواقع الزراعي خاصة في وادي الأردن الذي يعد سلة الغذاء الوطنية وانعكاس ذلك على تحسين حياة مزارعينا والمواطنين.


واعرب وزير المياه والري عن شكره وتقديره للجهود والدعم المتواصل من لدن الوكالة الامريكية للتنمية الدولية على الدعم المستمر لقطاع المياه لتمكينه من مواجهة مختلف التحديات المائية والتي أسهمت بتحقيق اهداف وتطلعات القطاع المائي في البلاد .

قالت مديرة مكتب المياه والبيئة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لورا جونزالز "تثمن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية جهود سلطة وادي الأردن في تطوير الخطة الاستراتيجية 2024 - 2026 التي تسلط الضوء على الأولويات الرئيسية لتوجيه الدعم المطلوب نحو تعزيز القطاع المائي وتنمية القطاع الزراعي ونتطلع قدما إلى استمرار الشراكة الفاعلة لتحقيق الأمن المائي والبيئي."


من ناحيته بين امين عام سلطة وادي الأردن المهندس هشام الحيصة ان سلطة وادي الأردن وامام تعاظم التحديات قامت بإعداد الخطة الاستراتيجية التي تعكس حلولا فاعلة في تعزيز الامن المائي وامن مياه الري بما يتوافق مع رؤية التحديث الاقتصادي من خلال البحث عن مصادر غير تقليدية وأخرى جديدة بما يضمن التوسع في الزراعات والتوسع في استخدام المياه المعالجة وإعادة تاهيل البنى التحتية للري بما يضمن خفض الفاقد المائي وانعكاس ذلك على توفير كميات إضافية وخفض كلفة التشغيل والصيانة وكلف الطاقة والتوسع في مشاريع الحصاد المائي وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة .


وزاد المهندس الحيصة ان الاستراتيجية الجديدة ستضمن كذلك متابعة وضمان الحقوق المائية المشتركة وتعزيز جهود القطاع الخاص في إدارة مياه الري بعد النجاحات التي حققتها السلطة من خلال تجربة جمعيات مستخدمي مياه الري والتي تعد تجربة ريادية على مستوى المنطقة وحققت العدالة للمزارعين من خلال إدارة مياه الري بأنفسهم وكذلك ضمان المشاركة المجتمعية في التصدي للاعتداءات ورفع مستوى الوعي المائي في مختلف القطاعات وزيادة حوكمة القطاع .


واكد امين عام سلطة وادي الأردن ان الاستراتيجية ستعزز منح الاستثمارات السياحية والصناعية والزراعية المزيد من الامتيازات للنهوض بالاقتصاد الوطني تحقيقا للتطلعات الملكية السامية والجهود الحكومية الرامية الى التركيز على دور المياه في تحقيق التكامل ما بين المياه والطاقة والغذاء مع تمكين البحث العلمي من القيام بدور أوسع وتطوير البيئة التشريعية في مختلف مناطق وادي الأردن لتحقيق التنمية الشاملة .


ودار نقاش موسع في جلسة حوارية ادارها د. مروان الرقاد بين الخبراء وهم ود. قصي قطيشات ود. نبيل عساف ورئيس مجلس ادارة جمعية التمور الأردنية م. أنور حداد وم. اشرف الغزاوي رئيس ائتلاف جمعيات مستخدمي مياه الشمال ود. خولة الحسن ممثلة المجتمع المحلي ود. رها العساف باحثة في مركز البحوث الزراعية حول التحديات المائية العالمية والجهود الاردنية في انجاح خطط قطاع المياه واهمية الاستراتيجية في تعزيز جهود سلطة وادي الاردن في الموائمة بين احتياجات الري والشرب والاستخدامات المختلفة .